اعلان

عز العرب: لقاحي "فايزر" و"موديرنا" لايناسبان المجتمع المصري

لقاح كورونا
لقاح كورونا

تتعدد أنواع اللقاحات المطروحة حاليًا في مواجهة فيروس كورونا، وتختلف كفاءة وفاعلية كل لقاح ومدة صلاحيته، والآثار الجانبية الناتجة عنه، وأبرزها قرابة 7 لقاحات حصلت على الموافقات الطارئة وبدأت الدول استخدامها وهي: 'لقاح سينوفارم الصيني، لقاح أكسفورد استرازينيكا، لقاح فايزر، لقاح مودرنا، لقاح إينوفيو - لقاح سبوتنيك، جونسون آند جونسون'.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، أفضل اللقاحات التى تناسب المجتمع المصري وغير المناسبة لطبيعة تخزينها.

وأكد 'عز العرب' في تصريح خاص لـ 'أهل مصر' أن لقاحي فايزر وموديرنا الذين يتصفون بصعوبة التخزين يحتاجون لبرودة الجو لذا لايتناسبان مع المجتمع المصري لطبيعة الجو يحتاج لطبيعة وتكلفة عالية للتخزين.

وأفاد أن لقاح 'جونسون آند جونسون' الأمريكي، سوف يكون من أفضل اللقاحات التي تكافح فيروس كورونا، مشيرًا إلى إنه يتم تناوله على جرعة واحدة، وفعالية 66%، مشيًرًا إلى أن اللقاح المستخدم في مصر حاليًا هو سينوفارم.

أنواع لقاحات فيروس كورونا في مصر

تمكنت وزارة الصحة والسكان من توفير أنواع لقاحات فيروس كورونا في مصر، فحصلت الوزارة علي دفعات متعددة من لقاح سينوفارم الصيني والذي شاركت مصر في التجارب السريرية عليه من خلال 3 آلاف متطوع من ضمنهم وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد وتم تطعيم الأطقم الطبية به في كافة مستشفيات وزارة الصحة وكذلك القوات المسلحة والمستشفيات الجامعية وهو يعتمد على الطريقة التقليدية في صنع اللقاحات وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينها 21 يوما، وحاليا يتم تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن به.

وتستعد وزارة الصحة والسكان وفقا لتصريحات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان لاستقبال شحنة من لقاح أسترازينيكا لفيروس كورونا من التحالف الدولي جافي، ويتم استقباله علي 3 مراحل خلال الأيام المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا والبنك الأهلي في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل