اعلان

هل يتم الاستغناء عن الإجراءات الاحترازية بعد تلقي لقاح كورونا؟ خبير يوضح

فيروس كورونا - صورة أرشيفية
فيروس كورونا - صورة أرشيفية

أكد الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، على أن متلقي لقاح فيروس كورونا مازالوا عرضة للإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى، حيث أنه بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح يبدأ الجسم في تكوين الأجسام المضادة وهناك من لم يستجيب ويجب أن ينتظر لتلقي الجرعة الثانية في موعدها المحدد حتى يكون هناك استجابة مناعية فعالية.

وقال الدكتور شريف حتة في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إنه يجب الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامة والتباعد الجسدي والاهتمام بالنظافة لأنه من الممكن الإصابة بالفيروس مرة أخرى بعد تلقي لقاح كورونا.

وأضاف أن الإصابة بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح لا تعني فشل اللقاح أو أن اللقاح غير فعال ولكن لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100% ضد الفيروس لأن كل اللقاحات الموجودة حتى الآن مازالت في مرحلة التجارب.

وتابع أن اللقاح يحمي من الدخول في الحالات الخطرة الشديدة في حالة الإصابة بفيروس كورونا بعد تلقيه، لافتا إلى أنه ينصح الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا مؤخرا عدم الحصول على لقاح كورونا لأن الجسم لديه حصل على نفس صورة اللقاح المتمثلة في الفيروس نفسه واستطاع الجسم التغلب عليه وبالتالي هو أقوى وأكثر فعالية للجهاز المناعي في الجسم من تلقي اللقاح.

وناشد أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بالإسراع والحصول على اللقاح وذلك لحمايتهم من عدوى فيروس كورونا ولتقليل حالات الوفاة بينهم نتيجة الدخول في مضاعفات شديدة بسبب الفيروس.

وبدأ التسجيل على الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg لحجز لقاح كورونا من خلال تقسيم الفئات المستحقة إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تشمل المجموعات العاملين في القطاع الطبي، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ثم يتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلى مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها؛ لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

وكان تم البدء في تسجيل الفئات المستحقة من مرضى الأورام والفشل الكلوي، والمواطنين الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية)، بالإضافة إلى عمليات زرع الكلى والكبد، وفقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار وضمن قرارات العلاج على نفقة الدولة والخاضعين للتأمين الصحي، حيث سيتم إرسال رسائل نصية لتلك الفئات، والتواصل معهم لتسجيل من يرغب منهم ضمن منظومة تلقي اللقاح للتسهيل عليهم في الحصول على اللقاحات.

وبحسب بيانات وزارة الصحة، أن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى، بينما يتلقى الحاصلون على لقاح " استرازنيكا" جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعا ( 3 أشهر ) من تلقيهم الجرعة الأولى.

وفي سياق أخر، اعلنت وزارة الصحة إنه تم تسجيل 631 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 40 حالة جديدة.

وذكرت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الإثنين، هو 191555 من ضمنهم 147767 حالة تم شفاؤها، و 11340 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري