اعلان

مع إطلاق الحملة الثانية.. ما موانع التطعيم ضد مرض شلل الأطفال؟

مرض شلل الأطفال
مرض شلل الأطفال

بدأت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد الحملة القومية الثانية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين "المقيمين على أرض مصر" من عمر يوم حتى 5 سنوات، لمدة 4 أيام، وذلك خلال الفترة من 28 وحتى 31 مارس الجاري.

وتستهدف الحملة تطعيم 16.7 مليون طفل بالمجان، تهدف إلى رفع المناعة المجتمعية ضد مرض شلل الأطفال بالتزامن مع ظهور المرض بعدد من دول الجوار وإقليم شرق المتوسط، حيث يتم تنفيذ الحملة القومية الثانية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في جميع محافظات الجمهورية.

ما موانع التطعيم ضد مرض شلل الأطفال؟

يُمنع تطعيم الأطفال المصابين بـ

- أمراض نقص المناعة الأولية

- من يتم علاجهم بالعلاج الكيماوي أو الاشعاعي

- مرضى السرطان

- من يتم علاجهم بالكورتيزون

- من يعانون من أعراض برد ورشح يتم تأجيل التطعيم حتى تعافيهم

يذكر أنه تم تسجيل آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من المرض عام 2006، وعلى الرغم من ذلك تقوم وزارة الصحة والسكان بتنفيذ حملات قومية سنوية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

كما تعتبر برامج التحصينات ضد الأمراض المعدية من أهم أولويات الأنظمة الصحية للوقاية من الأمراض ذات الأهمية الوبائية، وتعتبر واحدة من أهم مكونات الصحة العامة في إطار أهداف التنمية المستدامة في مجال الرعاية الصحية، بما يتوافق مع المعايير الدولية من أجل الحفاظ على صحة المواطنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً