اعلان

كمال الجنزوري في سطور.. حياته ومشروعاته وأبرز قراراته لصالح الفقراء

كمال الجنزوري
كمال الجنزوري

وفاة كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق بعد فترة من صراعه مع المرض وهذا في أثناء تواجده بمستشفى القوات الجوية التي تقع في التجمع الخامس، حيث تولى كمال الجنزوري العديد من المناصب الهامة وله الكثير من الأفكار التي عمل على تطبيقها فترة توليه منصب رئيس الوزراء، لقب بلقب وزير الفقراء والوزير المعارض وهذا بسبب اختصاصه برعاية محدودي الدخل، وبتاريخ اليوم الأربعاء 31-3-2021 ومنذ قليل أصبح كمال الجنزوري في ذمة الله بعد معاناة مع مرضه، إليك تقرير شامل حول حياة كمال الجنزوري كتب وحياته العائلية من أولاد كمال الجنزوري وزوجته وإنجازاته في مجال السياسة والاجتماع، ولماذا سمي بوزير الفقراء والوزير المعارض في السطور التالية.

كمال الجنزوري

كمال الجنزوري كمال الجنزوري

كان كمال الجنزوري مواليد 12 يناير 1933 في قرية جروان مركز الباجور من محافظة المنوفية، حاصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية.

اولاد كمال الجنزوري

لدى كمال الجنزوري ثلاث فتيات هم خريجة كلية اقتصاد وعلوم السياسية وابنتان خريجتا كلية هندسة.

كمال الجنزوري رئيس الوزراء

تولى كمال الجنزوري رئيس الوزراء فترتين وهما:

1- كمال الجنزوري رئيس الوزراء من 1996 – 1999

كمال الجنزوري كمال الجنزوري

بدء فترة وزارة كمال الجنزوري بمشاريع ضخمة لتيسير إنتاج الزراعة والتوسع عن منطقة وادي النيل ومن هذه المشاريع:

- مفيض توشكى

- غرب خليج السويس

- مشروع شرق العوينات

- توصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام

- الخط الثاني لمترو الأنفاق بين شبرا الخمية في القليوبية والمنيب بالجيزة مرورا بالقاهرة للحد من الازدحام المروري.

كما أقر مجموعة من القوانين والتي منها:

- قانون الاستئجار الجديد

- تحسين العلاقات بين مصر وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

أعتزل كمال الجنزوري رئاسة الوزراء العمل السياسي من بعد عام 1999 إلى 2011 حيث برر اعتزاله أن رئاسة حسني مبارك حاصرته وضاق عليه الخناق.

2- كمال الجنزوري رئيس الوزراء من 2011 – 2012

كمال الجنزوري كمال الجنزوري

بعد ثورة 25 يناير تم ترشيحه من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة المشير طنطاوي لرئاسة الوزراء تكليف بتشكيل حكومة وفي يده كافة الصلاحيات بعد استقالة حكومة عصام شريف.

واجه اعتراض من الثوريين بسبب محسوبين على الحكومة البائتة حكومة حسني مبارك، وبعد مذبحة استاد بورسعيد أقال كمال الجنزوري محافظ بني سويف ومدير أمن بورسعيد ومدير مباحث بورسعيد، كما كان في عهده قضية أثيرت إعلاميا باسم قضية التمويل الأجنبي.

لماذا سمي كمال الجنزوري بوزير الفقراء ووزير المعارضة؟

بسبب عمله على توسيع الرقعة الزراعية والمشاريع المتعددة وسياساته التي زادت من شعبيته في وسط المصريين مما جعل الصحف تطلق عليه وقتها بوزير الفقراء ووزير المعارضة، مما أدى في النهاية لإقالته من منصبه وفرض الحصار حوله وتولي عاطف عبيد بعده الوزارة حيث تراجع عن كافة سياسة كمال الجنزوري مما أدى لمشاكل اقتصادية وزيادة الفجوة بين الفقراء والأغنياء مما ادى لقيام ثورة 25 يناير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً