اعلان

خبيرة أثرية: نجاح مصر في موكب نقل المومياوات لا مثيل له

موكب نقل المومياوات الملكية
موكب نقل المومياوات الملكية

أوضحت الدكتورة فاطمة عبد الرسول، مفتشة آثار بالواحات البحرية، أن المصريين أعلنوا عن أنفسهم في تحدٍ مذهل للظروف التي يمر بها العالم وهي جائحة كورون،ا ولم تأثر هذه الظروف على عزيمة المصريين بل ازدادوا قوة وعزيمة بنجاح نقل المومياوات الملكية، الذي أبهر العالم بعظمة الأجداد وعراقة الحضارة المصرية المتفردة بموكب مهيب لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير، إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ولفتت أنه سيعمل على جذب فريد من الحركة السياحية الوافدة لمصر.

وأشارت عبدالرسول في حديثها مع «أهل مصر»، إلى أن المتحف القومي للحضارة المصرية، أحد أهم المشاريع الأثرية، التي تولي لها الدولة اهتمامًا كبيرًا في هذه الآونة، حيث أنه يعد أكبر متحف للحضارة بالعالم والوحيد من نوعه بالشرق الأوسط، بالإضافة إلى أن المتحف القومي للحضارة المصرية يقع بالقرب من حصن بابليون، ويطل على عين الصيرة في قلب مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة.

ولفتت إلى أنه تم وضع حجر الأساس في عام 2002، ليكون هذا المتحف واحداً من أهم وأكبر متاحف الآثار في العالم، وهو أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية؛ حيث ستحكي أكثر من 50 ألف قطعة أثرية مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث، وسوف تعرض مقتنيات المتحف في معرض رئيسي دائم يتناول أهم إنجازات الحضارة المصرية، بالإضافة إلى 6 معارض أخرى تتناول موضوعات: الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، بالإضافة إلى معرض المومياوات الملكية.

وسيتضمن المتحف أيضا مساحات للمعارض المؤقتة، فضلاً عن معرض خاص بتطور مدينة القاهرة الحديثة، وسوف يضم المتحف أبنية خدمية، وتجارية، وترفيهية، ومركزاً بحثياً لعلوم المواد القديمة والترميم، كما سيكون المتحف مقراً لاستضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات، كعروض الأفلام، والمؤتمرات، والمحاضرات، والأنشطة الثقافية. وبذلك سيكون هذا المتحف الذي يستهدف الجماهير المحلية والأجنبية مؤسسة متكاملة لها دورها المتميز في نشر الوعي الأثري والتعريف بدور مصر في إرساء دعائم الحضارة الإنسانية.

وأضافت أنه في عام 2017 وفي إطار افتتاح المتحف جزئيا، افتتحت قاعة العرض المؤقت التي تبلغ مساحتها ألف متر مربع، وتضم معرضا مؤقتا عنوانه "الحرف والصناعات المصرية عبر العصور"، يهدف إلى التعريف بتطور الحرف المصرية (الفخار، والنسيج، والنجارة، والحلى). ويشمل هذا المعرض حوالي 420 قطعة أثرية مختارة من بعض المتاحف، والعديد من المجسمات، بالإضافة إلى شاشات كبيرة تعرض عدداً من الأفلام الوثائقية التي تتناول تاريخ كل حرفة وتطورها عبر العصور.

وأكدت مفتشة الآثار، أن كل ذلك لن يؤثر على مكانة وعراقة المتحف المصري، وأنه سيظل رونقة الحضارة المصرية، لافتة أن جميع التماثيل الملكية مستمرة في المتحف المصري، بالإضافة إلى 100 ألف قطعة أثرية.

واشارت إلى أن أسعار تذاكر المتحف القومي للحضارة كما يلي:

للمواطن المصري تكون 60 جنيها، و 30جنيها للطالب المصري، و 200 جنيه للأجنبي، و100جنيه للطالب الأجنبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشناوي جزء منها.. شوبير يكشف مفاجأة كبيرة في قائمة الأهلي أمام مازيمبي