اعلان

لقاح كورونا في مصر والدول العربية.. إحصائيات الحصول على التطعيم ضد كوفيد 19

لقاح كوفيد-19
لقاح كوفيد-19

لقاح كوفيد-19 أصبح متاحا للجميع في مصر، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان بداية حملة التطعيم لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة للحماية من فيروس كورونا المستجد من خلال لقاح كوفيد-19 وهذا من خلال التسجيل إلكترونيا برابط مباشر يتطلب بعض المعلومات والمتواجد على موقف وزارة الصحة المصرية 2021 للمساهمة للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا في مصر من خلال الحصول على لقاح كوفيد-19 من خلال تسجيل البيانات والحصول على لقاح كوفيد-19 في مصر متاح وآمن وتم الحصول عليه من قبل الكثير بدون أي آثار جانبية حتى الآن، إليك رابط تسجيل لقاح كوفيد-19 في مصر وخلفية عن لقاح كوفيد-19 في الوطن العربي.

لقاح كوفيد-19 في مصر

لقاح كوفيد-19

رابط تسجيل لقاح كوفيد-19 مصر الذي أطلقته وزارة الصحة المصرية 2021 لأجل تسجيل البيانات هو:

https://egcovac.mohp.gov.eg/#/home

طرق التسجيل للحصول على لقاح كوفيد-19

إليك طرق التسجيل للحصول على لقاح كوفيد-19

- تسجيل لقاح كوفيد-19 مصر إلكترونيا من خلال الرابط المباشر مــن هنــــــا.

- الاتصال بالخطوط الساخنة الخاصة بالوزارة.

- الذهاب إلى الوحدة الصحية الخاصة بفيروس كوفيد-19 داخل كل مستشفى ليتم استقبال المواطنين ومساعدتهم في عملية تسجيل البيانات.

وطمأنت وزارة الصحة أن لقاح كوفيد-19 ليس لديه أي أعراض جانبية وهو آمن وفعال ولا داعي لحالة الخوف والفزع من الحصول على لقاح كورونا، سواء لقاح 'سينوفارم' أو 'استرازنيكا' ويتوافر فارق زمني بينهما حيث تصل المدة في اللقاح الأول إلى 21 يوما ويصل في اللقاح الثاني إلى 12 أسبوع أي 3 أشهر من تلقي الجرعة الأولى.

أعراض جانبية من لقاح كوفيد-19

أكدت وزارة الصحة منذ إعلانها عن تسجيل لقاح كوفيد-19 مصر أن الأعراض الجانبية بسيطة وليست خطيرة وهي:

-ارتفاع في درجة الحرارة بسيط.

- ألم في مكان التطعيم.

- غثيان.

- حمى.

تذهب هذه الأعراض من نفسها ولا تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب للفحص، كما لم تتلقى وزارة الصحة أي شكوى من الحاصلين على لقاح كوفيد-19 خلال الفترة السابقة، كما توسعت المراكز للحصول على لقاح كورونا المتاح.

سعر لقاح كوفيد-19 في مصر

كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية من قبل عن سعر لقاح كوفيد-19 محددة فئتين سيتم تطعيمهم مجانا وهما:

-الأطقم الطبية في كافة المستشفيات وكافة أنحاء البلاد.

- غير القادرين من المواطنين العاديين المتواجدين تحت بند 'تكافل وكرامة' البرنامج المساعدات الخاصة بالحكومة لغير القادرين.

هؤلاء تظهر أسمائهم بشكل تلقائي بمجرد كتابة الرقم القومي للمواطن حيث إن النظام الجديد مربوط بـ'تكافل وكرامة'.

كما أن الفئات الأولى هي:

-الأطقم الطبية.

- كبار السن.

- أصحاب الأمراض المزمنة.

كما هناك فئات ممنوعة الآن من تلقي لقاح كوفيد-19 وهم:

-الأقل من 18 سنة.

- الحوامل.

سعر الجرعة لبقية الفئات ستكون بسعر رمزي يبلغ 100 جنيه للجرعة بينما يصل إلى 200 جنيه للجرعتين، أشارت الدكتورة هالة أن يمكن لسعر كوفيد-19 أن يكون أقل ليتناسب مع المواطن البسيط ويتاح لجميع المواطنين.

لقاح كوفيد-19 الصيني

لقاح كوفيد-19

ووصل عدد الجرعات التي منحت حول العالم من لقاح كوفيد-19 الصيني حوالي 678 مليونا بينما عدد السكان الملقحين بالكامل يصل عددهم إلى 147 مليون والتي تبلغ نسبتهم حوالي 1,9% وهذا موزع على الدول أولها الصين ثم يتلوها الولايات المتحدة والهند والمملكة المتحدة والبرازيل وتركيا وألمانيا وإندونيسيا وفرنسا وروسيا وإيطاليا وتشيلي وإسرائيل والمكسيك وإسبانيا وبولندا وكندا وبنجلاديش ومن الدول العربية الإمارات العربية المتحدة والسعودية ويتلوهم الكثير من الدول حول العالم، حيث ازداد نسبة التلقيح منذ 31 ديسمبر إلى 5 أبريل بشكل تزايدي كما هو موضح في الرسم البياني.

لقاح كوفيد-19 السعودية

لقاح كوفيد-19

عمليات التلقيح في السعودية وصل عدد الجرعات التي منحت حوالي 5 مليون و11 ألف بينما لم يسجل عدد السكان الملقحين بالكامل، وتعد السعودية من الدول الأقل في التلقيحات بالنسبة للعالم العربي بينما يسبقها الإمارات والبحرين والأقل منها عمان والكويت.

لقاح كوفيد-19 الاردن

لقاح كوفيد-19

تتشابه الإجراءات في الأردن مع ما يحدث في لقاح كوفيد-19 في مصر حيث لديهم رابط تسجيل مباشر أيضا لتسجيل تلقي اللقاح مع خطوات مشروحة إلكترونيا، حيث يتزايد عدد جرعة لقاح واحدة على الأقل بشكل أكثر من عدد الأشخاص الملقحين بالكامل، كما هو واضح بالرسوم البيانية.

لقاح كوفيد-19 المغرب

لقاح كوفيد-19

لقاح كوفيد-19 في المغرب، تلقي لقاح كوفيد-19 المغرب تشكل زيادات مرتفعة وحصل منذ البداية على جرعة لقاح واحدة على الأقل حوالي 2,357,283 بينما المسجلين للحصول على التلقيح بالكامل 4,867 وهذا بتاريخ 19 فبراير 2021.

لقاح كوفيد-19 الكويت

لقاح كوفيد-19

تعتبر الكويت من أقل الدول التي تلقت لقاح كوفيد-19، وبلغ عدد اللقاحات التي منحت 604,861 فقط ولم يتم إعطاء اللقاح الكامل بعد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب الـ«VAR»| الأهلي يخاطب «كاف» قبل مواجهة مازيمبي