اعلان

منظمة الصحة العالمية: المنفعة من لقاح استرازنيكا إيجابية.. وحالات تجلط الدم نادرة

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

كشف الدكتور دوجيريو بينتو ساجاسبر، خبير بمنظمة الصحة العالمية، أن التقييم لدى المنظمة في الوقت الراهن هو أن المنفعة من لقاح استرازنيكا تبقى إيجابية، كما أن حالات تجلط الدم تبقى نادرة أيضا.

وأضاف أن المنظمة رغم ذلك تدرس كافة البيانات للوصول إلى نتيجة، ولكن ليس هناك أدلة حتى الآن، عند مقارنة المنفعة والأعراض الجانبية تدعو لإعادة تقييم اللقاح ذاته.

ولفت إلى إن المنظمة تخضع الوضع الحالي للقاح استرازينكا وما يسببه من أعراض جانبية للتقييم وتقوم بدراسة البيانات المقدمة التي تصل من السلطات الإقليمية والاتحاد الأوروبي وغيرهما.

وأوضح خبير منظمة الصحة، أن المعلومات تستند إلى البيانات السريرية التي قدمتها الشركة المنتجة للقاح إلى الهيئة الأوروبية للأدوية، والتي تعقد اجتماعا تشارك فيه المنظمة اليوم وغدا حول الموضوض.

ومن ناحية أخرى وفي شأن موضوع الشهادة الدولية لمن حصلوا على اللقاح، قال الدكتور مايك رايان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بالمنظمة الدولية، إن المنظمة تؤيد وجود توثيق رسمي رقمي لمن يحصلون على اللقاح، ولكن بشرط ألا تستخدم بيانات هذه الشهادات لغير الغرض الصحي سواء محليا أو دوليا.

وأضاف أن هناك عوامل أخرى يجب أن توضع في الاعتبار عند بحث مسألة، أن تكون هذه الشهادة ضرورة للسفر وهي أن كثير من البلدان لا تملك حتى الآن ما يكفي من اللقاحات، وبما يدعو إلى عدم وضع هذه الشهادة كشرط للسفر.

ولفت رايان، إلى أن هناك فرق بمنظمة الصحة ستقوم بتقييم هذا الأمر، للخروج بأفضل وسيلة لتقدمها إلى الدول الأعضاء حول استخدام مثل هذه الشهادات.

وجاء ذلك ردا على أسئلة الصحفيين في مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم الثلاثاء، بمقر المنظمة الدولية في جنيف، بشأن الجدل المثار حول لقاح استرازينكا بعد ظهور حالات تجلط جديدة للدم، لدى البعض ممن حصلوا على اللقاح.

WhatsApp
Telegram