اعلان
اعلان

هل يمتنع مريض السكر عن الصيام في شهر رمضان؟

نصائح لمريض السكري
نصائح لمريض السكري

أوضحت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة والسكر جامعة القاهرة، أن صيام رمضان قد يشكل خطورة على بعض مرضى السكر، مشيرة إلى هناك إقبال كبير من المصابين على الصيام ولكن هناك 98% من مرضى السكر من النوع الثاني يقبلوا على صيام رمضان.

وقالت إيناس، إن 80% من مرضى النوع الثاني من السكر استطاعوا إكمال الـ30 يوما في شهر رمضان ولكن 7% فقط استطاعوا صيام أقل من 20 يوم فقط في شهر رمضان.

وأضافت أن أغلب مرضى السكر يمكنهم صيام شهر رمضان بأمان ولكن هناك مجموعات يجب توجيههم بأن هناك خطورة عليهم، وهناك 8 مليون مصري مصاب بالسكر يصومون كل عام، 144 مليون مسلم مصاب بالسكر يصومون كل عام.

ولفتت أستاذ الأمراض الباطنة والسكر جامعة القاهرة، إلى أن المشكلات التي يمكن أن تحدث أثناء الصيام هي انخفاض السكر أقل من 70 م جم، وأعراض رعشة وتشويش في العين وعرق غزير وسرعة ضربات القلب والتنميل وهبوط حاد وعدم التركيز ولكن اذا حدثت هذه الأعراض يجب الإفطار فورًا.

وأشارت إلى أن الحالة الثانية إذا زاد مستوى السكر عن 300م جم ويكون هناك دوخة ويجب الإفطار وتناول العلاج اللازم على الفور، فهناك مضاعفات أخرى منها الغيبوبة الكيتونية وحدوث الجفاف وفي بعض الأحيان زيادة نسبة التجلطات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاميلا هاريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة