اعلان

أحد الشعانين وقصة احتفال المسيحيين بـ السعف وأسبوع الآلام

أحد الشعانين
أحد الشعانين

يحل غدا أحد السعف أو أحد الشعانين الذي يحتفل به الأشقاء الأقباط في مصر، وتجهز الكنائس بالقداس المُخصص للاحتفال بـ أحد الشعانين وهو ذكرى مقدسة لديهم لم تُنسى وعيد دخول المسيح إلى مدينة أورشليم حيث استُقبل بالسعف لذا أطلق عليه أيضا أحد السعف. وفي الشعانين تُقيم الكنائس في مصر القداس الخاص بهذه المناسبة مع الالتزام بتعليمات البابا تواضروس واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية.

أحد الشعانين

يُقام قداس أحد الشعانين غدا برئاسة البابا تواضروس الثاني الكرازة المرقسية، بكنيسة العذراء والآنبا كاراس القائمة غرب الإسكندرية، مُشددا على الكهنة باتباع كافة الإجراءات الاحترازية وأخذ الاحتياطيات اللازمة للوقاية في ظل أزمة فيروس كورونا.

وفي قداس أحد الشعانين يتم مراجعة أسماء المصليين المسجلة حيث يحجز كل مصلي اسمه في كشوف المصليين بحيث يسجل الشخص اسمه في كنيسته، وأيضا الاعتذار لأي شخص مشتبه إصابته أو إصابة أفراد أٍرته بفيروس كورونا وحتى ولو في وقتِ سابق، ويتم استبعاد أسمائهم على الفور. أحد الشعانينأحد الشعانين

أحد الشعانين

يعد أحد الشعانين سابع أحد من الصوم الكبير للمسيحيين قبل عيد القيامة المجيد وهو الأحد الثامن بعد أحد السعف أو الشعانين ، ويأتي بعد أحد الشعانين أسبوع الآلام الذي ينتهي بجمعة الآلام العظيمة ليحل بعدها عيد القيامة المجيد ثم أعياد شم النسيم التي يحتفل بها المصريين.

وفي احتفالات أحد الشعانين يؤكد البابا أن يلتزم كل مسيحي فالأمانة تقتضي على كل من يتواجد بالقداس أن يتأكد من كونه حاملا للفيروس أو مشتبه به وفي هذه الحالة يمتنع عن الذهاب إلى الكنيسة.

أحد الشعانينأحد الشعانين

سبب اسم أحد السعف أو الشعانين

ترجع تسمية أحد الشعانين أو أحد السعف بهذا الاسم إذ أنه في الأسبوع الذي دخل فيه المسيح أورشليم قبل وفاته بأيام –أسبوع الآلام- استقبله أهالي المدينة بالسعف والزيتون المزين وسعف النخيل وأغصان الزيتون، ولهذا السبب تستخدم الكنائس السعف للاحتفال بهذا اليوم.

ماذا يعني أحد الشعانين ؟

كلمة أحد الشعانين تعود إلى مصطلح عبري 'شيعة نان' ومعناها 'يارب خلص' وأيضا ترجع لأصول كلمة يونانية 'أوصنا' والتي تم استخدامها في الإنجيل كما تعامل بها أهل مدينة أورشاليم وقت استقبالهم للسيد المسيح.

أحد الشعانينأحد الشعانين

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أبومازن: اجتياح رفح الفلسطينية سيمثل أكبر كارثة بتاريخ الفلسطينيين