اعلان

رئيس الوزراء: المواطن تحمل الكثير وبرنامج الإصلاح الهيكلي لن يزيد عليه أي أعباء

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتورة مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن اليوم يشهد انطلاق المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي وهذه المرحلة خاصة بالإصلاحات الهيكلية التي توثر في عجلة الاقتصادي المصري.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي، عقد منذ قليل: لقد حققنا العديد من النتائج الإيجابية منها نسبة نمو ٥.٦%، ومعدل الاحتياطي النقدي بلغ ٤٥ مليار دولار قبل جائحة كورونا، وهذه الأرقام قبل الظروف التي نمر بها الآن، والمؤسسات الدولية أجمعت علي صلابة الاقتصاد المصري في مواجهة الآثار السلبية لكورونا مقارنة بدول العالم.

وأوضح أن مصر ثاني دول العالم من حيث الناتج المحلي بعد السعودية. لافتا ان برنامج اليوم يحقق الاستدامه في الفتره القادمة.

وأضاف أن برنامج الإصلاح الاقتصادي إذا لم يستتبعه مجموعة إصلاحات هيكيلة لن ينجح، وإننا بالرغم من الظروف التي يعاني منها العالم إلا أننا رأينا أنه لابد من إطلاق هذا البرنامج حتي نستطيع الوصول لاقتصاد قوي ولاول مرة هذا البرنامج يستهدف العرض وليس الطلب.

وأشار مدبولي إلى أن برنامج الإصلاحات الهيكلية البرنامج الأول من نوعه الذي يستهدف القطاع الحقيقي بإصلاحات هيكلية جذرية وهادفة، كما يُمثل إحدى الركائز الأساسية لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة لمواجهة التحوّلات الجذرية التي طرأت مؤخرًا، بما يُمكّن مصر من تعظيم الاستفادة من تلك التطوّرات والتحوّلات. وتتركّز الأهداف الرئيسة للبرنامج في زيادة مرونة الاقتصاد المصري، وزيادة معدلات التشغيل، وخلق فرص العمل اللائقة، فضلًا عن رفع قدرة الاقتصاد على امتصاص الصدمات الخارجية والداخلية، وتحويل مسار الاقتصاد المصري إلى اقتصاد إنتاجي يتمتع بمزايا تنافسية، وبالأخص الصناعات الموجّهة للتصدير، وذلك بما يدعم قدرة الاقتصاد على تحقيق النمو المتوازن والمستدام.

ومن ثَمَ، يستهدف البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية القطاع الحقيقي والأسواق الثلاث المتداخلة: سوق النقد، وسوق التجارة وسوق العمل، مع زيادة التركيز على تنويع الهياكل الإنتاجية لثلاثة قطاعات رئيسة ذات أولوية: الصناعة، الزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع زيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وميزان المدفوعات، بالإضافة إلى زيادة فرص العمل.

وتابع مدبولي أننا نواجه تحديات كثيرة جدا وخاصة ونحن علي مشارف الرقمنة والحقيقة أن الاقتصاد المصري يتميز بأنه لا يعتمد علي قطاع بعينه حيث إن هناك مجموعة من القطاعات تساهم في ازدهار الاقتصاد وأهم هذه القطاعات الصناعات التكميلية والتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع الزراعه مشيرا إلى أن المرحلة القادمة نحتاج الي تحقيق نسب نمو أعلي أكثر من ٧ % المراحل القادمة.

وأكد مدبولي أننا من الدول القليلة التي تحقق فائضا أوليا ونحاول تخفيض العجز الكلي من الناتج المحلي ليصل إلي ٥.٥ % في خلال المرحلة القادمة لافتا إلى أننا

نعمل على تثبيت نسبة الدين المحلي.

وقال مدبولي: نستهدف الثلاث سنوات القادمة تحسين معيشة المواطنين من خلال تنفيذ مبادرة حياة كريمة وتعزيز كافة الطاقة والحفاظ علي التنوع البيولوجي.

وأشار مدبولي إلى أن كل البرامج التي تقوم بها الحكومة تكون ذات عبء علي المواطن وقد تحمل المواطن الكثير ولن نحمل المواطن أي عبء، ومستمرين في دعم المواطن خلال حزمة إجرءات حماية اجتماعية من دعم المعاشات والبطاقات التموينية ومبادرات حياة كريمة.

وقال مدبولي انه

اعتبار من بدء العام القادم برنامج مبادرة حياه كريمة ونستهدف فيه تطوير حياه المواطن المصري من خلال تطوير ١٧٥ مركز بمتوسط ٦٠٠ مليار جنيه وبدانا ٥١ مركز بمعدل ٢٠٠ مليار جنيه كل عام و٧٠من القري تم البدء بالفعل %

اننا ربنا وفقنا ان نصمد في هذه الفتره والمرحلة القادمة ستشهد طفرة في الاقتصاد المصري

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً