اعلان

خطوات الحصول على تراخيص البناء 2021 بعد تطبيق المنظومة الجديدة

 تراخيص البناء
تراخيص البناء

ازدادت عمليات البحث في الآونة الأخيرة، عن خطوات الحصول على تراخيص البناء 2021 بعد التطبيق الفعلي لمنظومة البناء الجديدة منذ بداية مايو الجاري في عدد من المحافظات، وتكون التراخيص طبقا للضوابط والاشتراطات التخطيطية الجديدة، للقضاء على العشوائيات، واختبار تلك الاشتراطات خلال المدة التجريبية للقانون المقدرة من قبل الحكومة بشهرين، ومن المحتمل أن يتم تعديل بعض البنود حتى تخدم المواطنين بالشكل المطلوب.

ويقدم لكم 'أهل مصر' خطوات الحصول على تراخيص البناء 2021، طبقا لمنظومة البناء الجديدة، التى أعلنتها وزارة التنمية المحلية، حتى يتمكن المواطنين من التقديم على رخصة دون تعقيد في الإجراءات.

الأوراق المطلوبة للتقديم على رخصة بناء 2021

- صورة بطاقة الرقم القومي

- صورة من العقد المشهر

- صورة بيان الصلاحية

- النماذج النمطية للواجهات المختارة

- بيان يوضح المستندات التي يحويها ملف الرخصة

خطوات الحصول على تراخيص البناء 2021

- التقديم في المركز التكنولوجى للمدينة أو الحي محل العقار للحصول على رخصة بناء، وفقًا للنموذج المعد لذلك بالمركز.

- التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى لإعداد ملف الرخصة والتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى أو بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى على أن يتضمن الملف كافة المستندات التي نص عليها قانون البناء وفقا للبيان الذى تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وأصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر.

- يقوم المهندس بتسليم ملف الرخصة للمركز التكنولوجي وفقا للتوكيل الصادر له من المواطن على أن يكون الملف مستوفى كافة المستندات.

- تسليم الملف في المركز التكنولوجى ومراجعة ملف الرخصة وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام.

- يتم إخطار المواطن بعد 30 يوما من تسليم ملف الرخصة للحضور للمركز التكنولوجي لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقًا لقانون البناء الجديد.

- حال رغبة المواطن في الشروع في البناء على المهندس المشرف التقدم للمركز التكنولوجي وفقا للطب المعد لذلك على أن يتولى المقاول والمهندس المشرف على التنفيذ التوقيع بالمركز التكنولوجي، ويقوم مهندس التنظيم بالمعاينة على الطبيعة مع المهندس المشرف لتحديد خط التنظيم وبدء الأعمال على أن يلتزم المهندس بتقديم تقارير ربع سنوية عن ما يتم من أعمال إلى المركز التكنولوجي.

- حال إتمام عملية البناء يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال للمركز التكنولوجي والذى يتولى معاينة الأعمال المنفذة وحال المطابقة يقوم بإعطاء المواطن خطابات إلى جهات المرافق المختلفة.

يذكر أنه، بدأت المحافظات، في التطبيق الفعلي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، تجريبيا، وهي المنظومة التي أعلنتها وزارة التنمية المحلية السبت الماضي، وأعلن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، بدء التطبيق التجريبي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركزا ومدينة بالمحافظات والتى تم اختيارها، وذلك اعتبارا من اليوم 1 مايو 2021 ولمدة شهرين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج