اعلان

5 عوامل تزيد من مضاعفات فيروس كورونا.. أبرزها النحافة

مضاعفات كورونا
مضاعفات كورونا

يعد تفشي فيروس كورونا منذ موجته الأولى خطرا على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة حيث يوجد عدد من العوامل التي تؤدي لزيادة المضاعفات بعد الإصابة بفيروس كورونا مما يهدد بصحة الإنسان وقد يعرضك للوفاة.

عوامل تزيد من مضاعفات ومخاطر كورونا

1- المرضى الذين يحصلون على علاج السرطان

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة EBioMedicine، من المرجح أن يعاني الأطفال والشباب الذين يخضعون لعلاج السرطان من عدوى كورونا لفترات طويلة، وتكون نتيجة الاختبار إيجابية لعدة أشهر، بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، ووجدت دراسة سابقة نُشرت في المجلة الدولية لعلم الأورام السريري أن عدوى Covid-19 أكثر حدة ومعدل وفيات أعلى بشكل ملحوظ في مرضى السرطان مقارنة بالمرضى غير المصابين بالسرطان.

2- الحمل

يُعتقد أيضًا أن الحمل عامل خطر للإصابة بفيروس كورونا الشديد، فقد أشارت النتائج الأولية من دراسة المعاهد الوطنية للصحة أيضًا إلى أن النساء الحوامل اللائي عانين من أعراض حادة لـ فيروس كورونا قد يكونون أكثر عرضة لخطر الولادة القيصرية ونزيف ما بعد الولادة واضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل والولادة المبكرة.

3- زيادة الوزن

كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة The Lancet Diabetes & Endocrinology عن أن زيادة الوزن قد تزيد من خطر تعرضك لنتائج أسوأ من فيروس كورونا، بما في ذلك مخاطر دخول وحدة العناية المركزة.

4- مرض السكري

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بمرض السكري هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض ومضاعفات أكثر حدة من فيروس كورونا، عند الإصابة بالفيروس، ويمكن أن تؤدي الإصابة بأمراض القلب أو غيرها من حالات مرض السكري إلى تفاقم شدة الفيروس.

5- النحافة

أشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن (مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5) هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا الشديد، كما ربطت دراسات سابقة بين نقص الوزن وارتفاع معدلات الاستشفاء والوفاة.

وفي دراسة نُشرت الشهر الماضي، وصف باحثون من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وجود مؤشر كتلة جسم مرتفع جدًا أو منخفض جدًا كعامل خطر قوي للحالات الأكثر خطورة من كورونا.

إحصائيات فيروس كورونا في مصر

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 1125 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 65 حالة جديدة.

وقالت الوزارة إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 235140 من ضمنهم 175928 حالة تم شفاؤها، و 13779 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد