اعلان

هاني الناظر عن الفطر الأسود: اطمنوا.. الإصابة نادرة الحدوث وهذا علاجه

هاني الناظر
هاني الناظر
كتب : أهل مصر

قال الدكتور هانى الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، أن الفطر الأسود ينمو في التربة الرطبة وعلى ثمار الفاكهة والخضراوات المتحللة.

وأكد الناظر عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك"، أن الفطر الأسود يصيب أحيانا بعض الاشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة مثل الإيدز أو مرضى السكر أو من يتناولون أدوية قوية للمناعة أو الكورتيزون بكميات عالية أو المضادات الحيوية لفترات طويلة.

وأضاف: "بلاش قلق وخوف وتوتر من موضوع الفطر الأسود اطمأنوا وبلاش قلق، الإصابة نادرة الحدوث وفي الآونة الأخيرة أصاب الفطر الأسود عددا قليلا من مرضى كورونا في الهند ولازال العلماء هناك يبحثون عن السبب، وهل هو الأدوية التي يتناولها المريض أم بسبب ضعف مناعته".

وأشار إلى أن المرض قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش أو جروح ويظهر على هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون أسود قد يصيب الأغشية المخاطية للأنف مع تكون لون أسود وقد يصيب الجيوب الأنفية ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لونه داكنا، وقد يصيب العين ويسبب التهابات شديدة ويكون لونها أسود أيضا، وقد يصيب الفم تاركا لونا أسود، وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للأوعية الدموية.

وأكد استشارى الأمراض الجلدية، أنه يتم علاجه الفطر الأسود بدواء Amphotercin B تحت إشراف طبي من خلال حقنه عن طريق الوريد مدة من 4 إلى ٦ أسابيع، لافتًا إلى أنه لا داعي للقلق، فلم تسجل حالات للإصابة بهذا الفطر في أي من مستشفيات مصر حتى الآن، وبخصوص ما تم تداوله عن إصابة المرحوم الفنان العظيم سمير غانم اليوم أكدت وزارة الصحة رسميا أنه لم يثبت أنه كان يعاني من هذا الفطر، وأنه لا ينتقل من شخص إلى شخص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (1-1) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| بروكسي يتعادل