اعلان

لمنع حدوث مضاعفات.. ماذا تأكل وتشرب قبل وبعد تطعيمك بلقاح كورونا؟

التطعيم بلقاح كورونا.
التطعيم بلقاح كورونا.

لا يعرف الكثيرون ماذا يفعلون عند الذهاب لتلقي تطعيم فيروس كورونا في المراكز الطبية، ومدى تأثير ذلك على أجسامهم سواء بالإيجاب أو السلب، لذا تقدم "أهل مصر" الأطعمة المهمة الواجب الاعتماد عليها قبل الحصول على جرعة التطعيم وبعد ذلك.

قائمة أغذية مهمة قبل التطعيم ضد كورونا

يؤكد الخبراء المتخصصون في مجال الرعاية الصحية عالميا أهمية تناول أغذية مضادة للالتهابات مثل الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب المتعددة والشعير والشوفان والعدس وأنواع المكسرات والجوز واللوز والفستق وبذور عباد الشمس، يمكنك الاستمرار في تناول مكملات فيتامين ج والزنك وفيتامين د وفيتامين هـ.

ويعتبر الكركم من أقوى التوابل المضادة للالتهابات، قم بتضمين ذلك في نظامك الغذائي إما في وجباتك أو أضفه إلى الحليب أو مشروبك العشبي المفضل.

ماذا تأكل قبل ذهابك للتطيعم؟

يجب أن تتجنب الذهاب إلى مراكز التطعيم على معدة فارغة، حيث يشعر بعض الناس بالغثيان بعد أخذ التطعيم أو تناول أي دواء عندما تكون معدتهم فارغة، فيمكنك تناول بعض الشوفان مع الحليب أو شريحة من الخبز المحمص متعدد الحبوب وكوب من الحليب، وإذا كنت ذاهبًا في فترة ما بعد الظهر، فيمكنك تناول غداء خفيف مبكرا مثل الأرز والخضار.

هناك بعض الأطعمة التي تقلل من مناعة الجسم وقدرته على محاربة العدوى، وهى الخبز الأبيض والزيوت المكررة والمعالجة والأطعمة المقلية في الزيوت النباتية المكررة والأطعمة المعلبة والأطعمة ذات الألوان والنكهات الاصطناعية لأنها تزيد من الالتهاب في الجسم، لا يوجد دليل يشير إلى أن هذه الأطعمة تؤثر على اللقاح ولكن بشكل عام يمكن أن تقلل هذه الأطعمة من نظام المناعة لدينا.

الأطعمة التي يجب تناولها والسوائل

الترطيب مهم قبل التطعيم وبعده، الفواكة والخضروات الموسمية الطازجة مثل البطيخ والشمام والعنب والتفاح والمانجو والخياروالطماطم وأوراق النعناع وأوراق الكزبرة يجب تضمينها في النظام الغذائي، تعتبر بذور الشيا وماء جوز الهند وماء الشعير من السوائل المرطبة ويجب بالتأكيد تضمينها في النظام الغذائي.

كما ينصح الخبراء بعدم تجريب تناول شيئا جديدا في هذه الأيام، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي مجموعة غذائية معينة مثل الحليب أو أطعمة الباذنجان أو شيء مشابه ، فتجنب تناولها قد يكون هذا بسبب أنك قد تعاني من رد فعل تحسسي تجاه الطعام، هناك رد فعل تحسسي شديد تجاه أي مكون من مكونات اللقاح، إذا كان لديك حساسية خفيفة يمكنك أخذ اللقاح، إذا كان لديهم أي ردود فعل تحسسية تجاه الحقن مثل اللقاحات ، فعليك استشارة الأطباء وفهم مكونات اللقاح.

إحصائيات كورونا في مصر

وكانت وزارة الصحة أعلنت أنه تم تسجيل 1149 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 45 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 254984 من ضمنهم 187446 حالة تم شفاؤها، و 14766 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً