اعلان

ما الفرق بين أعراض لقاح سينوفارم واسترازينكا؟.. طبيب يجيب

 تطعيم كورونا
تطعيم كورونا

مع استمرار تطعيم لقاح كورونا حول العالم، وفرت مصر لقاحي سينوفارم واسترازينكا لتطعيم المواطنين لتجنب الإصابة بالفيروس وتقليل انتشاره، ولكن لكل منهما أعراضًا مختلفة على الجسم، مما جعل الجميع يتساءل عن الفرق بين أعراض سينوفارم واسترازينكا لمتلقي لقاح كورونا، ومدى الخطورة منها.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إن لقاحات كورونا المتوفرة آمنة على صحة المواطنين، مطالبًا إياهم بالتسجيل على موقع وزارة الصحة لأخذ اللقاح.

وطمأن "حتة" المواطنين بشأن قلقهم من نسبة حدوث جلطات من لقاح استرازينكا، مؤكدًا إنها قليلة جدًا، مشيرًا إلى أن اللقاحين فعاليتهم قوية من الجرعة الأولي ولكن لابد من استكمال الجرعتين للوقاية الشاملة.

وعن الفرق بين "سينوفارم" و"استرازينكا"، ذكر أن لقاح سينوفارم تؤخذ الجرعة الثانية منه بعد 21 يوما، واسترازينكا بعد 90 يوما، فالأخير يحتاج إلى تعرف جهاز المناعة على اللقاح واستخراج أجسام مضادة".

وتابع: "من أخذ لقاح كورونا استرازينكا وأصيبوا بكورونا يكون الأعراض عليهم خفيفة عن غيرهم ممن لم يتلقوا لقاح كورونا".

وأشار بعد استكمال الجرعة الثانية يكون الشخص أكثر حماية من خطورة أعراض فيروس كورونا بنسبة 95% فإذا تم الإصابة يكون الشخص لا يحتاج إلى دخول مستشفى أو تنفس صناعي أو شعوره بالتعب الشديد.

وعن لقاح سينوفارم الصيني، أشار إلى أن أعراضه خفيفة على الجسم، من ارتفاع بالحرارة والشعور بالإرهاق وتزول من تلقاء نفسها وفعاليته جيدة لاسيما أن دولة الصين أصبحت لا تعانى من ارتفاع الإصابات.

WhatsApp
Telegram