اعلان

تحذيرات من الإصابة بعدوى الفطر الأبيض بسبب "الشيشة"

الفطر الأبيض
الفطر الأبيض

أفاد الدكتور مجدي بدران استشاري أمراض الحساسية والمناعة، أن أسباب الإصابة بالفطر الأبيض متعددة، وأوضح أنها قد تسبب ألما في الفم والحلق مكونة بيضاء ومسببة احمرارا في الفم؛ وتزداد هذه الأعراض مع من يعانون من قلة المناعة، وقد يكون مصحوبًا بسوء تغذية، يصاحبه التعب والإرهاق و ألم المفاصل.

وحذر في تصريحاته لـ 'أهل مصر' المدخنين ومن يتناولون 'الشيشة' من الإصابة بالفطر الأبيض.

أسباب الفطر الأبيض:

وأضاف أن 'تدخين التبغ يقلل المناعة، وعند وجود فطريات فى الفم تنتعش بالتدخين، وتتكاثر بمعدلات أعلى، و يصاب الفرد ببقع بيضاء تشوه اللسان والغشاء المخاطى للفم'.

وتابع: 'الشيشة قاتلة ببطء هذه الأيام، وتزيد من فرص العدوى بفيروس كورونا، و تجعله فريسة للفطريات خاصة البيضاء، وتقلل مناعته'.

علاقة تدخين الشيشة بفيروس كورونا

وكشف استشاري الحساسية والمناعة، أن التدخين بشكل عام يقلل المناعة، مما يزيد من فرص فرط النمو الفطر الأبيض وتستغرق جلسة الشيشة من 15 إلى 90 دقيقة، ومتوسط عدد جلسات الشيشة مرتين إلى ثلاث مرات يوميا، تستهلك جلسة الشيشة حجرين من أحجار التبغ لدى ثلث المدخنين، والشيشة لا تقل ضررا عن السجائر وليست أضعف منها فى إحداث الإدمان، والآثار المترتبة على مرور أدخنة الشيشة على الفم والجهاز التنفسي، تجعل الشيشة أخطر بكثير من السيجارة، وجلسة الشيشة تساوى من 100 إلى 100 سيجارة، موضحا أن 20% من مستخدمي الشيشة يتبادلونها مع شخص آخر.

ولفت أن الشيشة، تسبب تآكل عظام الفكين وتزيد المواد المستخدمة لإشعال التبغ، مثل الخشب السريع الاحتـراق أو الفحم، من المخاطر الصحية، لما ينبعث منها عند اشتعالها من مواد سامة خاصة المستويات العالية، من أول أُكسيد الكربون والغازات والمواد الكيميائية المسبِّبة للسرطان، كمية الأبخرة المتصاعدة من تدخين الشيشة تفوق تدخين السجائر، القوة اللازمة لسحب الهواء من الشيشة تجعل الهواء يندفع بعمق للرئتين , و ذلك يقلل من كفاءتهما . من الممكن أن تنقل الشيشة ميكروبات السل و فيروسات البرد و الإنفلونزا.

وتابع: 'لا صحة تماما بأن ماء الشيشة يقلل من الأخطار، فالدخان الناتج عن الشيشة، برغم مروره من خلال الماء، يحتوي على مستويات عالية من المركبات السامة، مثل أول أُكسيد الكربون، والغازات الثقيلة، والمواد الكيميائية المسبِّبة للسرطان، لافتا أن جلسة تدخين الشيشة تنتج غاز أول أكسيد الكربون خمسة أضعاف السيجارة، و يطلق على غاز أول أكسيد الكربون 'القاتل الصامت'، لأن الكميات الكبيره منه تقتل بلا إنذار.

واستطرد بدران أن اول أكسيد الكربون له شراهة للهيموجلوبين، وهي المادة التي تحمل الأكسجين من الرئة إلى الأنسجة، وتحمل ثاني أوكسيد الكربون من الأنسجه الى الرئة، يتصارع أول أكسيد الكربون مع الأكسيجين على الهيموجلوبين، في معركة غير متكافئة، لأن شراهه الهيموجلوبين لأول أوكسيد الكربون 200 ضعف الأكسيجين، لذلك تقل نسبة الأكسيجين في الدم ويتحول الهيموجلوبين إلى هيموجلوبين غير وظيفي خامل بعض الشئ، و يعانى الإنسان من انخفاض الأداء بشكل عام ويسبب أول أكسيد الكربون العديد من أمراض القلب، إذ يقلل من وصول الأكسيجين الى عضله القلب، ويسبب زياد لزوجه الصفائح الدموية، فتزداد القابليه لتكوين الجلطات ،ويمهد الطريق لتصلب الشرايين، يشل أول أكسيد الكربون المصاعد الهدبية المخاطية للجهاز التننفسى وبالتالي، يمهد الطريق لاستيطان الميكروبات التى لاتجد من يردعها، و احتجاز المواد الغريبة داخل الرئة خاصة مسببات الحساسيات، مع استبقاء سموم التدخين الأخرى داخل الرئه مما يؤدى الى التهابات الجهاز التنفسي، وانخفاض وظائف الرئة، كما أن لأول أكسيد الكربون تأثيرات عكسية أيضا قصيرة الأمد على الرؤية، كما أن التدخين السلبى يسبب السرطان، والموت الفجائي في الأطفال، ويخفض من مضادات الأكسدة في الدم، مما يزيد من الدهون الضاره ويخفض من الدهون المفيدة، و يؤثر على الأوعيه الدمويه فور التعرض لأبخره التدخين.

وتابع، أنه بعد خمس دقائق من التعرض لأبخره التدخين، تقل قدرة الأورطى أكبر شريان فى الجسم على التمدد، وبالتالى تقل كمية الدم التي تصل للأنسجة، وبعد 30 دقيقه تفقد الشرايين التاجية ( التي تغذى القلب نفسه)، الاحتياطي السريع الذي يمد القلب بالدم وقت الخطر وعند زياده المجهود.

وأوضح أن التدخين، يضر الخلايا الطلائية للشعب الهوائية الهامة جدا للوقاية والتعافي من الالتهابات الرئوية، ويتسبب التدخين السلبي في شلل الطبقه الطلائية للأوعية تماما، والتهابات الأذن الوسطى، والتهابات الجهاز التنفسي وتتضاعف معدلات الربو فى أبناء المدخنين لتصل إلى 20% بدلاً من 10% ، وتتضاعف التهابات الجهاز التنفسى عند أبناء المدخنين، ومعدلات السرطانات أعلى عند أبناء المدخنين.

"عز العرب": الشيشة تنقل الفطر الأبيض:

من جانبه؛ قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد ومؤسسة وحدة أمراض الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء أن الشيشة تنقل الأمراض البكتيرية الفيروسية والفطرية إذا تلوثت من فم مصاب إلي السليم.

وأضاف في تصريح خاص لـ 'أهل مصر' :' كذلك ماء الشيشة إذا كانت غير نظيفة وملوثة بالفطر الأبيض، فمن الممكن أن تسبب العدوي خاصة لأصحاب المناعة الضعيفة'.

أعراض الفطر الأبيض:

مرض الفطر الأبيض، يمكن أن تؤثر على الصدر والرئتين، وبالتالي يمكن أن يعاني الشخص من أعراض مثل السعال وألم الصدر وضيق التنفس.

يمكن أن تسبب العدوى أيضًا العديد من الأعراض الالتهابية الأخرى، مثل التورم والالتهابات والصداع المستمر والآلام، بقع بيضاء على الأظافر، وفي الحالات الشديدة التهاب في خلايا الدماغ.

يواجه المرضى الذين يخضعون للشفاء من فيروس كورونا أيضًا خطر حدوث مضاعفات بسبب الظروف والعلاجات الأساسية.

علاج الفطر الأبيض:

لابد من تناول أدوية الفطريات القوية كما هو الحال مع عدوى الفطر الأسود.

إحصائيات فيروس كورونا في مصر

ويذكر أن أعلنت وزارة الصحة في آخر إحصائيات، إنه تم تسجيل 1140 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 49 حالة جديدة.

واشارت الوزارة إلى انه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020 ، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 256124 من ضمنهم 187691 حالة تم شفاؤها، و 14807 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة اندرويد

https://bit.ly/2MHG97L

نسخة ايفون

https://apple.co/3gURgYJ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً