اعلان

لماذا يتم الحصول على لقاح كورونا أعلى الذراع؟.. خبير يجيب (خاص)

ذراع لقاح كورونا
ذراع لقاح كورونا

يحصل مرضى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 على لقاحات فيروس كورونا بواسطة حقنة في أعلى الذراع، حيث يتلقى الجميع التطعيمات بين عضلة دالية في أعلى الذراع للكبار البالغين في حين يحصل الأطفال على التطعيمات في الفخذ لأن عضلات الذراع أصغر وأقل في النمو.

أسباب الحصول على لقاحات كورونا في أعلى الذراع

كشفت ليبي ريتشاردز، أستاذ مساعد التمريض، جامعة بوردو الأمريكية، أن العضلات تشكل موقعًا ممتازًا لإعطاء اللقاح لأن الأنسجة العضلية تحتوي على خلايا مناعية مهمة، تتعرف هذه الخلايا المناعية على المستضد، وهو قطعة صغيرة من الفيروس أو البكتيريا التي يدخلها اللقاح والتي تحفز الاستجابة المناعية.

وقالت ليبي بحسب موقع ScienceAlert، إنه في حالة لقاح كورونا، لا يتم إدخال مستضد بل يدير مخططًا لإنتاج المستضدات، تلتقط الخلايا المناعية في الأنسجة العضلية هذه المستضدات وتقدمها إلى العقد الليمفاوية، موضحة أن حقن اللقاح في الأنسجة العضلية يؤدى إلى إبقاء اللقاح موضعيًا ، مما يسمح للخلايا المناعية بإصدار إنذار للخلايا المناعية الأخرى والبدء في العمل.

وأضافت أنه بمجرد التعرف على اللقاح من قبل الخلايا المناعية في العضلات، تحمل هذه الخلايا المستضد إلى الأوعية الليمفاوية، والتي تنقل الخلايا المناعية الحاملة للمستضد إلى العقد الليمفاوية، لافتة إلى أن احتواء الغدد الليمفاوية، وهي المكونات الرئيسية لجهاز المناعة لدينا، على المزيد من الخلايا المناعية التي تتعرف على المستضدات في اللقاحات وتبدأ عملية المناعة في تكوين الأجسام المضادة.

وذكرت أن تواجد مجموعات من الغدد الليمفاوية في مناطق قريبة من مواقع إعطاء اللقاح، على سبيل المثال، يتم حقن العديد من اللقاحات في العضلة الدالية لأنها قريبة من الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط مباشرة، عندما يتم إعطاء اللقاحات في الفخذ ، لا يتعين على الأوعية اللمفاوية السفر بعيدًا للوصول إلى مجموعة العقد الليمفاوية في الفخذ.

في أي ذراع يمكن الحصول على لقاح كورونا

قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، لن يفرق كثيرا أي ذراع يمكن الحصول فيه على تطعيم ضد فيروس كورونا فمثله كأي تطعيم أخر تم الحصول عليه من قبل، المهم وجود عضلة.

وأضاف حتة في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، ولكن الفكرة هي أنه يفضل الحصول على لقاح كورونا في الذراع الذي لم يستخدمه الشخص كثيرا بحيث إنه في حالة حدوث أي أعراض جانبية واضحة من احمرار أو ألم أو "كلكيعة" لن تؤثر على الذراع الذي نكتب به مثلا.

إحصائيات كورونا في مصر

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أنه تم تسجيل 1007 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 46 حالة جديدة.

وأشارت إلى إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 261666 من ضمنهم 191332 حالة تم شفاؤها، و 15047 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً