اعلان

بعد وضع اللمسات النهائية.. هل تعود الرحلات الجوية الروسية لمنتجعات البحر الأحمر خلال الصيف؟

متى تعود السياحة الروسية؟
متى تعود السياحة الروسية؟
كتب : متابعات

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف: إن روسيا قد تستأنف الرحلات الجوية المباشرة إلى منتجعات البحر الأحمر في "المستقبل القريب"، فور أن تضع السلطات الروسية "اللمسات النهائية" على الخطة التي ستنهي حظر الطيران الذي دام لمدة ست سنوات،.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأنباء الروسية (تاس)، ردًا على سؤال حول إمكانية استئناف الرحلات هذا الصيف، قائلا: "أعتقد ذلك".

ولم يقدم بوجدانوف جدولا زمنيا لعودة الرحلات. وفي أبريل الماضي،

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، لكن لم تحدث أي تطورات في هذا الشأن منذ ذلك الحين.

لكن هذا من غير المؤكد، بالنظر إلى تصريح السكرتير الصحفي لبوتين يوم الثلاثاء بأنه لم يتحدد بعد موعد عودة الرحلات الروسية إلى منتجعات البحر الأحمر.

وأجلت موسكو مرارا وتكرارا خلال السنوات الماضية استئناف الرحلات الجوية المباشرة إلى منتجعات البحر الأحمر، في البداية بسبب المخاوف الأمنية، ومؤخرا بسبب انتشار فيروس "كوفيد-19".

وتحرص مصر على تجاوز حادث تحطم الطائرة الروسية متروجيت فوق سيناء في 2015 أخيرا، والترحيب بعودة السياح الروس إلى شواطئها، لعدة أسباب على رأسها الضربة التي تلقاها قطاع السياحة بسبب جائحة "كوفيد-19".

وتشير تقديرات إلى أن عودة السياحة الروسية قد يجلب لمصر عائدات تقدر بنحو 3.5 مليار دولار.

انتهاء التفتيش

والاثنين المناضي، بدأ وفد روسي التفتيش الأخير على مطاري شرم الشيخ والغردقة الدوليين وذلك تمهيدًا لاستئناف الرحلات الروسية المباشرة إلى المقاصد السياحية المصرية بعد فترة توقف دامت لنحو 5 سنوات منذ حادث الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء.

ومن المقرر أن ينتهي الوفد الروسي من التفتيش على مطاري شرم الشيخ والغردقة غدًا الجمعة، وتأتي الزيارة في إطار المتابعات التي يقوم بها الجانب الروسي لمتابعة استئناف حركة الطيران والسياحة إلى المقاصد السياحية بشكل كامل.

وأوضحت مصادر من داخل المطار، استعداد المطارات المصرية للتفتيش الروسي في أي وقت، حيث إن معايير التأمين داخل المطارات يتم تطبيقها وفقًا لمنظمات الطيران الدولية، كما تم تحديث المنظومة الأمنية داخل المطارات بشكل كامل، واجتازت المطارات العديد من التفتيشات الأوروبية والأمريكية خلال الفترات الأخيرة، واستأنفت العديد من شركات الطيران رحلاتها إلى المطارات المصرية وتم تسيير خطوط جوية جديدة إلى مختلف المطارات.

كان تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي في 23 أبريل الماضي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاتصال تناول التباحث حول مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في قطاع السياحة، حيث تم التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الاطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

يذكر أن الرحلات الجوية الروسية المباشرة إلى المقاصد السياحية، الغردقة وشرم الشيخ، معلقة منذ سقوط طائرة تابعة لشركة طيران روسية، من طراز «إيرباص 321»، في صحراء سيناء في 31 أكتوبر 2015، وعلى متنها 224 شخصا، ولكن الرحلات الجوية المباشرة بين موسكو والقاهرة استؤنفت في 11 أبريل 2018.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً