اعلان

فيديو| بعد انتشارها.. أعراض إنفلونزا الطيور عند الإنسان

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

بمجرد إعلان الصين عن حالات إنفلونزا الطيور في إقليم جيانغسو بين سكانها، سادت حالة من الرعب حول العالم خوفًا من تفشي إنفلونزا الطيور مثل ماحدث في فيروس كورونا الذي مازال يهدد حياة البشرية، فتجدد البحث عن أعراض إنفلونزا الطيور وكيفية انتقالها من الحيوان إلى الإنسان، وطرق الوقاية منها.

الإصابة بفيروس إنفلونزا الطيور

في هذا الصدد، أفاد أمجد الحداد رئيس مركز الحساسية والمناعة المصل واللقاح، أن فيروس انفلونزا الطيور يصيب البشر من خلال الطيور البرية كالبط والدجاج وغيرهم، فتحدث الإصابة نتيجة فضلات لعاب وإفرازات أنف الطيور الداجنة.

وطمأن 'حداد' في تصريحاته لـ ' أهل مصر'، المواطنين، موضحًا أن إنفلونزا الطيور نادرًا ماتصيب البشر، محذرًا من انتشار المرض في المزارع بشكل كبير، بالإضافة إلى من يلجأون إلى تربية الدواجن في القرى والأرياف.

أعراض انفلونزا الطيور عند البشر

أفاد 'حداد' أن أعراض إنفلونزا الطيور تتشابه مع أعراض الأنفلونزا الموسمية، وفي أغلب الأحوال يحدث الآتي:

- صداع.

- حمي.

- آلام الجسم والعضلات.

- التهاب الحلق.

- صعوبة في التنفس.

- القىء والإسهال.

- ضيق في التنفس.

إنفلونزا الطيور في مصر

ظهر فيروس إنفلونزا الطيور بمصر في 17 فبراير عام 2006، ومنذ ذلك الوقت، شهدت مصر نشاط وخمول للفيروس، حتى عام 2019، إلى أن عاد متحورا بسلالة جديدة في عام 2021 بالصين.

إنفلونزا الطيور في الصين

أعجدير بالذكر أن سجلت الصين الثلاثاء أول إصابة بشرية بسلالة أنفلونزا الطيور 'إتش10 إن3' لكنها أشارت إلى أن خطر انتشار الفيروس في أوساط البشر يعد منخفضًا.

وسجل آخر وباء بشري جراء الإصابة بإنفلونزا الطيور أواخر العام 2016 حتى 2017، وفق منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

وبعد تفشي أنفلونزا الطيور مؤخرا في أفريقيا وأوراسيا، دعا مدير مركز الصين لضبط الأمراض والوقاية منها الأسبوع الماضي، إلى تشديد الرقابة على مزارع الدواجن والأسواق والطيور البرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: بدأنا إجلاء الفلسطينيين من رفح استعدادا لعملية قريبة هناك