اعلان

هل وصل متغير «دلتا بلس» كورونا إلى مصر؟.. خبراء يوضحون (خاص)

تحور كورونا
تحور كورونا

مع تحور فيروس كورونا وانتشاره بين الدول، ظهر متغير 'داليا بلس'، وهي نسخة جديدة ومتغيرة قليلًا من متغير 'دلتا' لفيروس كورونا تنتشر في عدد من البلدان، بما في ذلك المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والهند، ليزداد قلق المواطنين من انتقالها لمصر.

"عز العرب": متغير دلتا بلس وارد انتشاره في مصر

ومن جانبه؛ قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد ومؤسسة وحدة أمراض الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إن متحور دلتا بلس مازال انتشاره قليل بحوالى 9 دول بعدد عشرات الحالات، ولكن دلتا فقط انتشر في 92 دولة.

وأضاف 'عز العرب'، في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، من الممكن أن يصل مصر؛ لأن فيروس كورونا دائم التحور والانتشار.

وتابع: 'لذلك الإجراءات الاحترازية لابد من الاستمرار في تطبيقها لاسيما مع الوافدين من الدول التى أعلنت عن وجود دلتا بلس بين سكانها'.

وأشار إلى إنه حتى الآن لم يتضح مدي خطورته خاصة إنه مازال في مرحلة التقييم، والحالات فردية ولابد من أخذ جميع الإجراءات الاحترازية ومتابعة تحذيرات منظمة الصحة العالمية، حتى يتم تطعيم قرابة 70% من سكان الدولة، ومراعاة الرقابة على الحدود الجوية والبحرية والبرية.

خبير فيروسات: سلالات كورونا دائمًا التحور.. ومهمتنا تأمين الحدود

وفي السياق ذاته، أفاد الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، وخبير الفيروسات، أن فيروس كورونا من الفيروسات المتحورة وبالتالى تستمر في انتاج سلالات طول الوقت لها من الفيروسات التاجية.

وأضاف شاهين، في حديثه لـ'أهل مصر'، 'نأمن الحدود المصرية من انتشار الوباء حتى لاتتسرب أي عترة مرضية، وسمية بـ'كوفيد-19'؛ لأنه تم اكتشافه في 12 -2019 وفي بداية 2020 اجتمعت جميع الأطراف المسئولة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية وتم فحص جميع العينات التى ترد إلى مصر من الصين أو جميع الدول ضد مرض كورونا وفي أقل من 24 ساعة'.

وتابع :'يجب التوضيح أن سلالات الكورونا من أصل واحد ولكن الاختلاف عندما يدخل جسم الإنسان أو الحيوان مدي استقباله لجهاز المناعة وتعرفه عليه، ومن مشكلة الكورونا إنها قادرة على التحور المستمر وحدوث سلالات مختلفة وكل فترة يحدث جيل جديد، وبالتالي كل شئ وارد الانتقال بين الحيوان والإنسان واردة لأنه مازال 'الكوفيد' تحت البحث والدراسة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو