اعلان

السودان: الملء الثاني لسد النهضة يمثل تهديدًا للأمن والسلم الإقليميين

سد النهضة
سد النهضة
كتب : وكالات

قال ياسر عباس، وزير الري السوداني، إن استجابة مجلس الأمن الدولي لطلب السودان بعقد جلسة خاصة بملف سد النهضة تحت الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة، يعد نجاحا للدبلوماسية السودانية وتأكيدا واضحا على حجة السودان بأن الملء الأحادي الثاني يمثل تهديدا للأمن والسلم الإقليميين.

جلسة مجلس الأمن لدعم موقف السودان

ولفت أن السودان أجرى اتصالات مكثفة، مع عدد من الدول قبل جلسة مجلس الأمن لدعم موقف السودان.

مناقشة تقسيم حصص المياه

وأوضح وزير الري السوداني، في مؤتمر صحفي مساء اليوم الإثنين:'دفعنا 4 مطالب لمجلس الأمن تتمثل في عقد جلسة لمناقشة الأزمة، ومنع إثيوبيا من القيام بتدابير أحادية الجانب، تحويل دور اللجنة الرباعية الى وسطاء بقيادة الاتحاد الأفريقي بدل دور المراقبين، دعوة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي للمساعدة في دفع التفاوض'. مشيرًا إلى أن مفاوضات سد النهضة تعني بالملء والتشغيل ولا علاقة لها بمناقشة تقسيم حصص المياه.

وتابع أن إثيوبيا اتخذت قرار الملء الأحادي الثاني منذ مايو الماضي بعد شروعها في بناء الممر الأوسط حسب الأقمار الصناعية.

السيناريوهات المحتملة لتقليل آثار الملء الأحادي

وأوضح أن السودان لم يعترض على حق اثيوبيا في الاستفادة من مواردها بشرط التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف، مشيرًا إلى أن السودان تحسب للسيناريوهات المحتملة لتقليل آثار الملء الأحادي، وذلك بتعديل تشغيل سدي الروصيرص وجبل أولياء لأول مرة، مؤكدا أن إثيوبيا غيرت موقفها في المفاوضات منذ يوليو الماضي وسعت لربط اتفاق سد النهضة بتقسيم المياه وهذا ما يرفضه السودان تمامًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدوري الإنجليزي.. أرسنال يفوز على بورنموث ويحافظ على تصدره للبريميرليج