اعلان

محافظ القاهرة: 330.6 مليار جنيه قيمة المشروعات المنفذة بالمحافظة منذ تولي الرئيس السيسي

محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال
محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال

أعلن محافظ القاهرة خالد عبدالعال، تنفيذ مشروعات لخدمة المواطنين بالمحافظة تخطت تكلفتها 330.6 مليار جنيه، وذلك خلال السبع سنوات الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم.

العيد القومي للمحافظة

وأضاف عبدالعال، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم الأربعاء، بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، أن العاصمة التي تحتفل بعيدها 1052 تعد من أكثر المحافظات التي حظيت بجني ثمار ثورة 30 يونيو، حيث شهدت السنوات الماضية تنفيذ العديد من المشروعات لخدمة المواطنين بمجالات الإسكان وتطوير العشوائيات والطرق والنقل وإنشاء شبكة طرق ومحاور جديدة ورفع كفاءة البنية التحتية (الصرف الصحي - مياه الشرب - الكهرباء - الغاز)، إلى جانب المشروعات التي تهتم بالصحة والتعليم والشباب والرياضة.

وأوضح أن الدولة أقامت أكثر من 40 ألف وحدة سكنية بديل العشوائيات خلال السنوات الماضية بتكلفة تقارب 13 مليار جنيه تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير سكن ملائم وآمن لقاطني العشوائيات مزود بكافة الخدمات التي توفر حياة كريمة لهم، حيث تم الانتهاء من إنشاء 26 ألفًا و449 وحدة سكنية بالأسمرات (1 - 2 - 3) وأهالينا (1 - 2) والمحروسة (1 - 2) وروضة السيدة (1).

مشروعات سكنية

وأشار محافظ إلى أنه جاري الانتهاء من ما يقارب 14 ألف وحدة سكنية بمشروعات (معًا - الخيالة - المنيل القديم - أرض مصنع 18 الحربي)، إلى جانب المشروعات الجديدة التي سيتم البدء في تنفيذها كروضة السيدة (2) وأهالينا (3).

تغيير حياة ما يقارب 150 ألف مواطن

ولفت إلى أنه تم حتى الآن تسكين حوالي 30 ألف أسرة وتغيير حياة ما يقارب 150 ألف مواطن للأفضل والتخلص من مناطق عشوائية صعبة كان التخلص منها بمثابة حلم استطاعت الدولة تحقيقه مثل بطن البقرة، والسحيلة، وكوم غراب، وإسطبل عنتر وعزبة الصفيح وغيرها من المناطق العشوائية.

وقال محافظ القاهرة إنه تم بذل جهود مضنية في تطوير المناطق العشوائية غير المخططة من خلال تحسين ورفع كفاءة الخدمات المقدمة والبنية التحتية لها مثل مشروع تطوير منطقة الزاوية الحمراء بقيمة 58 مليون جنيه، ومشروع تطوير منطقة عزبة خيرالله بقيمة 50 مليون جنيه، كما انتهت المرحلة الأولى لأعمال رفع كفاءة وتطوير شبكات مياه الشرب ومكافحة الحريق والصرف الصحي وتمهيد ورصف الطرق وتوفير الإنارة بالشوارع لـ22 منطقة غير مخططة بحلوان والمعصرة بتكلفة 150 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه تم ربط العاصمة بشبكة طرق حديثة داخلية وخارجية تسهل الوصول للعاصمة الإدارية الجديدة والمحافظات المجاورة وتسهم في تخفيف الكثافات المرورية وتختصر زمن الرحلات بما يسهم في الحفاظ على البيئة وتوفير الوقت، حيث بلغ إجمالي عدد المشروعات خلال السنوات السبع 349 مشروعًا.

ولفت المحافظ إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 320 مشروعا تضم عددًا من المحاور الجديدة و81 كوبري للسيارات بتكلفة 36 مليارًا و778 مليون جنيه أبرزها تطوير طرق وكباري مصر الجديدة، ومحور مصطفى النحاس، تطوير الطرق والكباري بالمنطقة المحيطة بالمتحف القومى للحضارة (محور الحضارات)، ومحور مؤسسة الزكاة وتوسعة الطريق الدائري.

وأضاف أنه جاري الانتهاء من 29 مشروعًا بتكلفة 400 مليون و402 ألف جنيه، مؤكدا أن الدولة دعمت أسطول النقل العام ليرتفع حجم الأسطول خلال السنوات الماضية من 1000 حافلة 'أتوبيس' إلى ما يقارب 3250 حافلة بإجمالي 1.5 مليون راكب يوميًا.

وأوضح محافظ القاهرة أن اهتمام الدولة والقيادة السياسية بتطوير مراكز الشباب يجسد رؤيتها في الاهتمام بالشباب والنشء وتنمية قدراتهم من خلال أنشطة تعود عليهم بالنفع وتجعل الرياضة أسلوب حياة بالنسبة لهم، بالإضافة إلى اكتشاف المواهب المتميزة رياضيًا وتأهيلها للمشاركة في البطولات والمسابقات.

مشروعات رياضية

وتابع أن الدولة نفذت 87 مشروعًا بتكلفة تقارب المليار جنيه في مجال الشباب والرياضة بالمحافظة خلال السبع سنوات الماضية، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 42 مشروعًا بتكلفة 682 مليونًا و53 ألف جنيه، وجاري الانتهاء من تنفيذ باقي المشروعات تباعًا.

وأكد أنه منذ أن تولى الرئيس السيسي الحكم شهدت منظومة التعليم في مصر طفرة هائلة غير مسبوقة من خلال استحداث وسائل تكنولوجية حديثة وبناء مدارس جديدة وتطوير القديمة وتجديد البنية التحتية بالكامل، وأصبح شعار (التعليم أولًا) الذي رفعته القيادة السياسية واقعًا ملموسًا.

مشروعات تعليمية

وقال إنه تم تنفيذ 240 مشروعًا بالقاهرة منهم 74 مدرسة إنشاء جديد بسعة 2583 فصلًا بتكلفة 2 مليار و283 مليون جنيه، والباقي تم تطويره وإجراء أعمال توسعه وصيانة له؛ لخفيف الكثافات وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب، وتركزت المشروعات التعليمية بالمناطق الأكثر احتياجًا بأحياء (المرج - منشأة ناصر- المعادي - التبين - السلام - المعصرة - دار السلام - البساتين - القاهرة الجديدة - 15 مايو المستقبل - حلوان - السيدة زينب)، وجاري الانتهاء من 76 مشروعًا منهم 21 مدرسة إنشاء جديد بسعة 666 فصلًا بتكلفة 582 مليون جنيه.

مشروعات طبية

وأشار عبدالعال إلى أنه تم تنفيذ 81 مشروعًا طبيًا بتكلفة 1795 مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 63 مشروعًا بتكلفة 1139.8 مليون جنيه منهم 2 مستشفى إنشاء جديد وهما (دار السلام - 15 مايو) بتكلفة 628 مليون جنيه ويضم المستشفيان أكبر مركز لعلاج أمراض الكُلى والمسالك البولية لخدمة مواطني القاهرة والمحافظات المجاورة.

وأكد أنه تم إنشاء 14 مركزًا طبيًا جديدًا لخدمة المناطق الشعبية ومساكن بديل العشوائيات مثل مركز طبي عزبة النصر بالبساتين، و4 مراكز طبية بالأسمرات ومركز طبي بالمحروسة ومركز طبي بأهالينا، وتطوير وتجهيز 28 مركزًا بإجمالي 42 مركزًا بتكلفة 392 مليون جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أبومازن: اجتياح رفح الفلسطينية سيمثل أكبر كارثة بتاريخ الفلسطينيين