اعلان

الزراعة تستعد لعيد الأضحى بمزرعة جزيرة الشعير بالقناطر الخيرية.. لحوم خالية من الأمراض ومجازر بالمجان (صور)

استعدادات عيد الأضحي
استعدادات عيد الأضحي

'أهل مصر' تتجول بمزرعة جزيرة الشعير بالقناطر الخيرية

مهندس إنتاج حيواني: الحجز من المزرعة والدفع إلكترونيًا

مصنع أعلاف نباتية يستهدف تقليل الأدوية وزيادة التسمين

حجر صحي 14 يوما فور دخول الحيوانات المزرعة

على مساحة 25 فدانا، تقع إحدى مزارع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في مدينة القناطر الخيرية، زارتها 'أهل مصر'، وهي مزرعة جزيرة الشعير، وتمتلئ بالمساحات الخضراء وعنابر الأبقار والأغنام والخراف طول العام، بالإضافة إلى زيادة الكثافة العددية مع اقتراب عيد الأضحي المبارك، وكذلك كنموذج لأحد مزراع وزارة الزراعة.

كما يتواجد في المزرعة مصنع أسمدة وأعلاف ليكفي احتياجاتها بجانب التوزيع في المحافظات الأخرى.

ذبح الأضاحي و المحافظة على البيئة

وترصد 'أهل مصر' استعدادات الوزارة لاستقبال الموسم التى ينتظره المسلمين في كل بقاع الأرض، وأسعار اللحوم في المنافذ والخدمات التى تقدمها المجازر لمساعدة المواطنين في توفير ذبح الأضاحي و المحافظة على البيئة وضمان الذبح بالطرق الشرعية.

في هذا الصدد، قال المهندس هاني كامل، مهندس انتاج حيوانى في مزرعة جزيرة الشعير، أن أهم ما يميز المزرعة هو تواجد المصنع بداخلها والذي ينتج من 7-10 طن يوميًا ويوزع على محاجر ومزارع وزارة الزراعة وليس البيع للجمهور من شمال الصعيد إلى وسط الدلتا أي جميع المحافظات.

وأضاف في حديثه لـ 'أهل مصر'، أن المستهدف من إنتاجية المصنع أن تكون الأعلاف نباتية 100%، مع إضافة بعض الإضافات كوقاية لتقليل استخدام الأدوية للحيوانات، وبالتالي جودة التسمين.

وتابع: 'يتواجد داخل المزرعة والمصنع حوالي 30 عامل، لاستكمال الدورة الإنتاجية من البداية للنهاية'.

وفيما يخص البيع للجمهور يكون للحيوانات فقط على مدار السنة وتزداد القوة الشرائية مع اقتراب موسم عيد الأضحي، موضحًا أن الدفع يكون عبر 'الفيزا' واختيار الحيوانات من المزرعة، مشيرًا إلى أن الوزارة قدمت تخفيضات على الأسعار على أن يكون الكيلو القائم من الخراف بـ 60 جنيه، والأبقار بـ 57 و 50 جنيه 'العجول الجاموسي'، وتعرض السعر إلى التخفيض أكثر من مرة حتى يتناسب مع احتياجات المواطنين، ويكون أقل من الأسواق وأكثر آمان.

كما طمأن المواطنين على خلو الحيوانات من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن جميع الحيوانات التى تدخل تكون تحت المتابعة البيطرية، بالإضافة إلى عند دخول المزرعة عددًا من الأبقار أو الأغنام تتواجد في حجر 'عنبر' بمفردهم لمدة 14 يوم وتكون مقسمة حسب الجهة الواردة منها وفق الحالة الصحية لها حتى تندمج مع البيئة المتواجدة فيها، ثم اندماجهم بعد ذلك حسب الأوزان، مشيرًا إلى أن المزرعة بداخلة طبيبين بيطريين بجانب التفتيش الدوري من وزارة الزراعة والمديريات لمنع انتشار أي وباء داخلها.

لحوم خالية من الأمراض

ومن جانبه، أوضح الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، استعدادات وزارة الزراعة لموسم عيد الأضحى المقبل خلال أيام.

وقال في حديثه لـ 'أهل مصر'، 'هناك توجيهات مستمرة لجميع معاهد وهيئات وزارة الزراعة وليس المعهد فقط، لرفع استعداداتها للدرجة القصوي، لأن ما يهمها المواطن المصري يصله لحوم خالية من الأمراض وغير مخلوطة بأي مسببات ومصدر بروتين حيواني صحي'.

وأضاف 'نقدر نقدم توعية بكيفية شراء اللحمة، وإرشادات حول الأضحية ومواصفات مع الشروط الدينية للذبح، ومساعدة وزارة البيئة للتخلص من النفايات'.

وأفاد أن الوزارة طرحت عددًا من الرؤوس الحية من عجول الجاموس والأبقار، والماعز والخراف، بمزارعها التابعة لقطاع الانتاج، والادارة المركزية للمحطات، ومزارع معهد بحوث الانتاج الحيواني، والمركز الإقليمي وللاغذية والاعلاف، للبيع للمواطنين باسعار مخفضة، لرفع العبء عن كاهلهم.

وفي السياق ذاته، أكد المهندس سعيد دسوقى، مدير عام الانتاج الحيوانى بوزارة الزراعة، إن الوزارة استعدت لتقديم اللحوم في المنافذ المختلفة حيث يتم طرحها بـ 110 جنيه، وهو أقل بقيمة 20 إلي 30 جنيها مقارنة بالسوق .

وذكر 'دسوقي' في حديثه لـ 'أهل مصر'، أنه يتم طرح الأضاحى للمواطنين بمناسبة عيد الأضحى من خلال منظومة متبعة ومنظمة من قبل الحكومة، ويقومون ببيع الأضاحى عبر منافذ الوزارة في مختلف المحافظات لضمان تغطية احتياجات المواطنين على مستوي الجمهورية.

وأضاف مدير عام الانتاج الحيوانى بوزارة الزراعة، أن الوزارة استعدت لاستقبال عيد الاضحى من خلال الإعلان عن استمرار سير العمل خلال العشر الاوائل من ذي الحجة ، كما تم الاستعداد منذ 6 أشهر عن طريق تجهيز الحيوانات وتثمينها وعمل التحصينات اللازمة للوصول به لمستوى جيد للحوم والتى تم طرحها للبيع بأسعار مخفضة ومناسبة للجمهور.

وأوضح أن الأضاحى لها رقم وسجلات لدى الوزارة عن سلالات الأب والأب للأضحية مع إعطاء الأضحية كافة التحصينات الدورية من الهيئة العامة للطب البيطرى إلى جانب متابعة الأطباء البيطريين لكافة التحصينات والأدوية التى يتم إعطائها للحيوانات، معلقا ' الحيوانات خالية من الأمراض واللحوم بأسعار مخفضة، المواطنين يشتروا وهما مطمنين هيأكلوا لحوم نظيفة وآمنة على صحتهم'.

وأشار مدير معهد صحة الحيوان، إلى وجود ف منظومة الصحة الواحدة بين 3 وزارات بين الزراعة والصحة والبيئة بما يضمن صحة الحيوان والإنسان والبيئة، فلدينا محرقة صديقة للبيئة للتخلص من النفايات بشكل سليم، كما يتم فتح المجازر في مختلف المحافظات وإلغاء الإجازات فكل قطاعات الدولة تتكاتف في هذا الموسم للتعاون ورفع درجات الاستعداد القصوي'.

المجازر مفتوحة بالمجان

ومن جانبه، ذكر عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الدكتور أيمن محروس رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر يرافقه مديري عموم المجازر والتفتيش علي اللحوم بالهيئة، يتولون مهمة التفتيش على المجازر بشكل يومي في إطار استعدادات عيد الأضحي المبارك.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، المجازر تفتح أبوابها بالمجان وذبح الأضاحي يكون أكثر آمان وحماية من أي أي مكان آخر، ويتم مراعاة الإجراءات الخاصة بالرفق بالحيوان وعدم استخدام القسوة أثناء الذبح بما لايؤثر على الحيوان، على أن يقوم صاحب الذبيحة باصطحاب الجزار الخاص به، مشيرًا إلى إلغاء جميع الأجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر.

وأفاد إنه تم تجهيز قرابة 500 مجرز في جميع المحافظات، مشيرًا إلى تعزيز المجازر بقوة من الأطباء المتخصصين للكشف على اللحوم، وتزويد المجازر بالأختام والمادة السرية وأدوات النظافة، وعمل الصيانة اللازمة من ناحية الصرف الصحي والمياه والكهرباء، بجانب الالتزام باجراءات الوقاية من فيروس كورونا وفق ما أفاد به وزارة الصحة للحد من انتشار الوباء في موسم العيد، مؤكدًا أن جميع العاملين بالمجازر لديهم ارشادات وقائية للذبح والحد من كورونا.

‏وأوضح 'محمود' أن المجازر تقوم بذبح الأضاحي وتقديم الرعاية البيطرية مجانا خلال إجازة عيد الأضحى المبارك للحد من الذبح في الشوارع للحفاظ على صحة المواطنين وعلى البيئة من التلوث مشيرا إلى توجيهات وزير الزراعة بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على منافذ بيع اللحوم استعدادا للعيد بالإضافة إلى تشكيل غرفة عمليات بالهيئة تعمل على مدار الساعة خلال الإجازة.

أسعار اللحوم في منافذ وزارة الزراعة

قال مصطفي عبد الجواد، مدير منافذ التسويق في الدقي في الإدارة العامة للإنتاج بوزارة الزراعة، أن منافذ وزارة الزراعة يتوافر فيها جميع المنتجات الغدائية من دواجن ولحوم وأسماك وخضروات وفاكهة طول العام، وليس مع استقبال موسم عيد الأضحي فقط أو غيره من الأعياد.

وأفاد في تصريح خاص لـ 'أهل مصر' أن جميع الأسعار في متناول الإيد حتى يتمكن المواطن من الشراء، مشيرًا إلى أن سعر اللحوم البلدي تقدر بـ 110 جنيهات جميع القطعيات ولاتختلف المفروم عن القطع في الأسعار، وتكون تحت إشراف بيطري لضمان سلامتها للمواطنين.

وأشار إلى أن مع اقتراب عيد الأضحي تزداد الكميات المعروض في مختلف منافذ وزارة الزراعة في المحافظات طبقًا لزيادة القوة الشرائية والإقبال من الجمهور، موضحًا أن ذلك لا يتعارض مع القطاع الخاص والمنافذ التسويقية، لكن كل ما في الأمر أن منافذ وزارة الزراعة تأتي ضمن الخدمات التى تساند الجمهور في الظروف الصعبة وتقديم السلع والمنتجات بأسعار مخفضة أي استكمال مع منظومة القطاع الخاص وليس الحد منها أو القضاء عليها كما يروج البعض.

استعدادات قصوى مع عيد الأضحى

يذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أعلن أن كافة قطاعات الوزارة والهيئات الخدمية التابعة لها، استعدت لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تم تكليف قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والإدارة المركزية لحماية الأراضي، بإلغاء الإجازات والراحات لمهندسي حماية الأراضي، والمرور الدائم لمشرفي الأحواض، لمنع أي تعدي على الأراضي الزراعية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها والإزالة الفورية في المهد، مشددا على التواصل الدائم والمستمر بين غرف العمليات بالمحافظات المختلفة، وغرفة العمليات المركزية بالوزارة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الرياضة يعلنها: محمد صلاح في معسكر المنتخب يونيو المقبل