اعلان
اعلان

خبراء استراتيجيون في ندوة بالقاهرة: قدرات الدولة الشاملة تضمن جاهزية مصر لأي احتمالات

سد النهضة
سد النهضة
كتب : أهل مصر

نظمت مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير بالقاهرة ندوة بعنوان 'المؤامرة الكبرى- قراءة في مشهد الصراع المصري الإثيوبي'، بتاريخ 17 يوليو الجاري، تحدث فيها كوكبة من الخبراء الاستراتيجيين والمتخصصين في شؤون الاقتصاد والمياه والعلوم السياسية، تم خلالها تسليط الضوء على الخطر القادم اجتماعيا وأمنياً وبيئياً واقتصادياً من سد النهضة.

وأكد المشاركون، أن قدرات الدولة المصرية شاملة وتضمن جاهزيتها لجميع الاحتمالات.

شارك في الندوة كل من لواء أ . ح / محمود خليفة. محافظ الوادي الجديد الأسبق، المستشار العسكري للأمين العام لجامعة الدول العربية. د. ابو الفضل الاسناوي، الخبير الاستراتيجي، مدير تحرير مجلة السياسية الدولية. لواء أ.ح/ حمدي لبيب عثمان، خبير استراتيجي وباحث تاريخي. أ.د.جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان. د. أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية. الدكتور .ممدوح البنداري؛ رئيس مجلس ادارة جمعية روح الحب. الكاتب الصحفي محمود عابدين. المستشار ممدوح كشك، بمجلس الوزراء سابقًا، وأدار الندوة البرفيسور حسن حماد عميد كلية آداب الزقازيق سابقا.

وقد أوصى المشاركون في الندوة فعالياتها بالدعم المطلق للقيادة المصرية في جميع قراراتها من أجل الحفاظ على حق مصر في الحياة، وتصميم استراتيجية حسب متطلبات المرحلة والمصارحة مع الدول العربية في اتخاذ موقف جاد. وأن سد النهضة هو شكل من أشكال صناعة الإرهاب لا يختلف كثيرًا عن زرع إسرائيل وإيران والتنظيمات الإرهابية، وأن السد ليس قضية سدود ولكن قضية وجود، وليست قضية صراع حول المياه فحسب بل تمس السلم والأمن الدوليين.

كما دعا المشاركون إلى التصدي للدعوات المشبوهة من الجهات المعادية داخل الوطن التي لا تقل خطورة عن أعداء الخارج، فضلا عن عدم الاستسلام للاستفزازات التي يقوم بها الإعلام الإثيوبي المعادي للشعب المصري، ووضع أزمة السد في ضوء سياقها التاريخي المعاصر ولا يجب الحكم عليها في سياقات الماضي القريب، وتعزيز التحالفات مع القوى الدولية الكبرى غير الولايات المتحدة وأوروبا والاتجاه شرقًا صوب الصين وروسيا وجنوبًا صوب العمق الإفريقي.

سد النهضة

وقد تضمنت الندوة المحاور التالية:

- الجذور التاريخية والدينية للعداوة الأثيوبية لمصر.

- تهافت الرهان علي الكيانات الدولية التقليدية (مجلس الأمن، الأمم المتحدة).

- أوهام العروبة والأمن القومي العربي وحقيقة الموقف العربي الملتبس من الأزمة.

- أهمية البحث عن قواعد جديدة لممارسة اللعبة السياسة والدبلوماسية.

- المؤامرات ضد مصر لن تنتهي: الإرهاب في سيناء، البوابة الشرقية لليبيا، خطر الإخوان والسلفية في الداخل.

- سيناريوهات مستقبل الصراع والنتائج المحتملة للأزمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً