المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

خبير يوضح أهمية لقاح فايزر في التصدي لفيروس كورونا بمصر "خاص"

أهل مصر
لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور محمد عز العرب أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه سيكون لدينا 5 لقاحات كورونا متوفرة في مصر وهم: "جونسون أند جونسون" و"سبوتنيك الروسي" و"سينوفارم" و"سينوفاك الصيني" و"استرازنيكا"، لافتا إلى أن ذلك بعد تصنيع لقاح سينوفاك في مصر الذي يعد أهم خطورة لإتاحة اللقاحات في مصر.

لقاح كورونا

لقاح فايزر

وأضاف عز العرب لـ"أهل مصر"، أنه من المهم تعاقد مصر مع شركة فايزر ومودرنا لأنهما يحققان مناعة طويلة المفعول تزيد عن 90% مما يكون له أثر كبير في الوصول إلى المناعة المجتمعية سريعا بتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا، حيث أن عدد السكان في مصر وصل إلى 104 ملايين نسمة وعدد الوافدين 6 ملايين أي العدد الإجمالي 110 مليون نسمة نحتاج 160 مليون جرعة على الأقل.

وتابع المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن العالم كله يتجه الأن إلى أن يكون هناك جرعة ثالثة من اللقاح تكون إضافية على الجرعتين، مشيرا إلى أنه مستهدف تطعيم 40 مليون شخص بلقاح كورونا حتى اخر العام أي إتاحة 80 مليون جرعة لقاح.

لقاح كورونا

وأوضح أن الشيفت الواحد للتصنيع لقاح كورونا في مصر في خط الإنتاج الذي تم توفيره في "فاكسيرا" سيدر 300 ألف جرعة في الشيفت الواحد أي في اليوم 600 ألف جرعة ما يكون الإجمالي خلال الشهر 18 مليون جرعة لقاح وبالتالي يمكن أن يزيد العدد في التطعيم ولكن الأهم أن يقبل الناس على تلقي اللقاح لأنه اختياري.

الصحة تتعاقد على 2 مليون جرعة من لقاح فايزر

وكانت وزارة الصحة والسكان أكدت أنه تم التعاقد على 2 مليون جرعة من لقاح فايزر وستصل مصر خلال أيام، كما تم التعاقد على لقاح جونسون اند جونسون ويصل مصر قريبا، مشيرة إلى أن باقي اللقاحات الخاصة بكورونا المتوفرة في مراكز التطعيمات آمنه وفعالة، وسيتم توفير كميات منها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى اللقاحات المصنعة محليا، فاكسيرا سينوفاك والذي يتميز بالفاعلية الكبيرة والجودة في التصنيع.

وأوضحت الوزارة أنه يتم التوسع في الفئات المستحقة وزيادة أعداد متلقى اللقاح بالتزامن مع الحصول على المزيد من دفعات لقاح فيروس كورونا، مشيرة إلى أن مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي بدأت في تصنيع فيروس كورونا محليا، في ظل محدودية الإنتاج العالمي.

لقاح كورونا

وأكدت وزارة الصحة أن مصر قد حصلت خلال الأسابيع الأخيرة الماضية على أكثر من 2 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا خضعت للتحاليل اللازمة بهيئة الدواء المصرية، مشيرة إلى ضخ 610 آلاف جرعة بمراكز اللقاح بداية الأسبوع المقبل، وذلك بعد أن تم الانتهاء من تحليلها.

احصائيات فيروس كورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة، خروج 432 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 223 ألفا 645 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 67 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات جديدة.

فيروس كورونا

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 283703 من ضمنهم 223645 حالة تم شفاؤها، و 16446حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.