اعلان

قبل بدء تنسيق الجامعات.. مطالب برلمانية بتحديد أعداد المقبولين بكليات الصيدلة (خاص)

د.علي مهران
د.علي مهران

طالب الدكتور علي مهران، أمين سر لجنة الصحة بـمجلس الشيوخ، وزيرا التعليم العالي والصحة والسكان بضرورة تحديد أعداد المقبولين بكلية الصيدلة قبل بدء موعد تنسيق الجامعات مع انتهاء امتحانات الثانوية العامة.

وقال مهران، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن هذا المطلب كان ضمن توصيات اللجنة التي تم إرسالها للوزارتين ضمن مقترحات حل أزمة التكليف للصيادلة.

جانب من جلسة الشيوخ

250 ألف صيدلي في مصر

وأكد مهران أن عدد الصيادلة في مصر حوالي 250 ألف صيدلي، معدل صيدلي لكل 436 مواطن وهذا 4 أضعاف المعدل العالمي وهو صيدلي لكل 1600 مواطن، وعدد كليات الصيدلة في مصر 44 كلية، وعدد الخريجين يزيد عن 17 ألف خريج سنوياً، لافتًا إلى أن الأزمة الأخيرة عدد خريجي دفعة 2018 حوالي 15 ألف خريج، وهناك 2000 خريج لم يتقدموا بطلبات تكليف، و13 ألف تقدموا، تم تكليف 5 آلاف صيدلي، ولم يكلف 8200 صيدلي، دفعة 2019، حوالي 17 ألف صيدلي، 2000 خريج لم يتقدموا بطلبات تكليف، و15 ألف تقدموا وتم تكليف 6 آلاف ولم يكلف سوى 9 آلاف.

د. علي مهران

هناك إقبال من الطلاب على كليات الصيدلة

وأشار أمين سر لجنة الصحة بالشيوخ إلى أن هناك إقبالاً على كليات الصيدلة كل عام؛ لأنها أحد كليات القمة، وكذلك بسبب الزيادة في أعداد الكليات في الجامعات الخاصة، لافتًا إلى أنها تختلف عن كليات الطب، حيث أن الأخيرة تحتاج إلى مستشفي تعليمي لهذا تتكلف في إنشائها.

وفيما يتعلق بموقف تكليف الصيادلة دفعتي 2018 و2019، أكد مهران أنه حتى الآن لا يوجد جديد بشأن حل أزمة تكليفهم والتوصية الخاصة بهم والتي أرسلتها اللجنة.

WhatsApp
Telegram