اعلان

بعد تصريحات السيسي.. جدل حول سعر رغيف الخبز وتوقعات القيمة الجديدة

رغيف الخبز.. رغيف العيش
رغيف الخبز.. رغيف العيش
كتب : متابعات

أسعار الخبز المدعم قد ترتفع للمرة الأولى منذ عقود، بعد أن طرح الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا الاحتمال في كلمة ألقاها أمس خلال افتتاحه المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز) المملوكة للدولة والخاصة بإنتاج الوجبات المدرسية .

ولم يحدد الرئيس نسبة الزيادة المتوقعة في سعر رغيف الخبز المدعم الذي يباع حاليا بسعر 5 قروش، لكنه طمأن المواطنين مؤكدا أن الزيادة لن تكون كبيرة. وقال السيسي إنه 'من غير المعقول أن يكون سعر 20 رغيفا من الخبز المدعم مساو لسعر سيجارة واحدة'. واستبعد أيضا أن تصل الزيادة المرتقبة إلى التكلفة الفعلية للرغيف الواحد والتي تتراوح ما بين 60 و65 قرشا.

وزارة التموين تعد دراسة لزيادة السعر، ومجلس الوزراء سيعلن قيمتها: تعكف وزارة التموين على إعداد دراسة لزيادة سعر رغيف الخبز، على أن تتقدم بها إلى مجلس الوزراء الذي سيعلن بدوره نتيجتها، وفقا لتصريحات المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال.

وقال وزير التموين المصري، علي مصيلحي، الثلاثاء، إن وزارته ستبدأ فورا في دراسة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، بعدما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بذلك.

وأضاف مصيلحي، في تصريحات صحفية، أنه ستجري دراسة الأمر وعرضه على مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن.

وشدد على أن الحكومة المصرية تعمل على إعادة صياغة فاتورة الدعم بحيث يشمل كافة الجوانب.

من جانبه، توقّع رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، عبد الله غراب، أن يرتفع سعر رغيف الخبز في الفترة المقبلة بنحو 25% إلى 50%، وهذا قد يستدعي أن يزداد وزن الخبز من 90 جرامًا إلى 110 جرامات.

وأوضح غراب في تصريحات صحفية، أن كل هذه المقترحات ستخضع للدراسة في وزارة التموين قبل أن يناقشها مجلس الوزراء.

وقال إن تصريحات الرئيس السيسي جاءت في وقتها المناسب، لأن الحكومة تتحمل قرابة 55 قرشًا من سعر تكلفة إنتاج رغيف الخبز الواحد، مما يرهق الموازنة العامة للدولة.

رغيف الخبز.. رغيف العيش

هناك أكثر من 65 مليون مواطن يستفيد من برامج الحماية الاجتماعية التي تخصص خمسة أرغفة من الخبز لكل شخص يوميا بسعر يقل عن 10% من تكلفة إنتاجه. وارتفعت أسعار السلع الأساسية الأخرى في السنوات الأخيرة بسبب قيام الحكومة بالرفع التدريجي لدعم الوقود، لكن الدعم المقدم لرغيف الخبز ظل كما هو.

رغيف الخبز.. رغيف العيش

من الممكن أن يساعد رفع الدعم عن الخبز على تحسين تغذية الأطفال: قال السيسي أيضا إن تكلفة توفير الوجبات المدرسية للطلاب تصل إلى 7.7 مليارات جنيه، حيث ستقدم وجبة واحدة يوميا لكل طفل تتراوح تكلفتها بين 6-7 جنيهات (شاهد 16:36 دقيقة). وأضاف أن الوفر المحقق من خفض الدعم المقدم لرغيف الخبز سيكون من بين الطرق التي ستغطي بها الحكومة تلك التكلفة، بجانب تقليص موازنات بعض الوزارات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني