اعلان

لقاح جونسون آند جونسون وصل مصر.. جرعة واحدة تكفي وهذه الفئات ممنوعة من تناوله

لقاح جونسون أند جونسون
لقاح جونسون أند جونسون

أعلنت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، عن بدء استقبال أولى شحنات لقاح فيروس كورونا المستجد جونسون آند جونسون الأميركي.

وذكرت وزارة الصحة، أنه تم استلام 261 ألفا و600 جرعة من لقاح جونسون آند جونسون في مطار القاهرة الدولي، بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.

"عز العرب": لقاح جونسون آند جونسون يناسب مصر عن فايزر وموديرنا

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، إن لقاح جونسون آند جونسون من أفضل اللقاحات التي تكافح فيروس كورونا، مشيرًا إلى إنه يتم تناوله على جرعة واحدة، وفعالية 88%.

وذكر عز العرب في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن لقاح جونسون آند جونسون، يكون مناسب لمصر لأنه يتميز بسهولة التخزين على عكس لقاحي فايزر وموديرنا اللذين يتصفان بصعوبة التخزين، يحتاجان لبرودة الجو.

وأكد أن التجارب أثبتت أن لقاح جونسون آند جونسون تم تطويره ليناسب السلالات الجديدة من فيروس كورونا، والتي انتشرت في بريطانيا ودول جنوب أفريقيا.

لقاح جونسون آند جونسون

كشفت منظمة الصحة العالمية أنه يؤخذ على جرعة واحدة بفعالية 88%، واللقاح آمن لمن أصيبوا بفيروس كورونا ويعانون من أمراض مزمنة، موضحة تأجيل التطعيم لأي شخص تزيد درجة حرارة جسمه على 38.5 درجة مئوية إلى أن يتعافى.

ونصحت بعدم إعطاء اللقاح للأشخاص لمن هم أقل من 18 عاماً، مع ترك فترة فاصلة تمتد 14 يوماً لإعطاء لقاح آخر، مشيرة إلى أن أعراضه تختفي في يومين وهى: ارتفاع الحرارة واحمرار موضع التطعيم.

الفئات الممنوعة من لقاح جونسون آند جونسون

- أصحاب الأمراض المناعية

- من يتعاطون أدوية للمناعة

- من لديهم أمراض سرطانية

- الأطفال حتى سن الـ18 عاماً

وجدير بالذكر أن يأتي استلام مصر لهذه الشحنات من اللقاح ضمن خطة وزارة الصحة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مؤكدة استمرار استقبال شحنات أخرى من اللقاح تباعاً خلال الفترة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة