اعلان

ما موقف خريجي الجامعات الأهلية من القيد بنقابة الأطباء؟.. نجوى الشافعي تجيب (خاص)

الطب
الطب

قالت الدكتورة نجوى الشافعي، وكيل نقابة الأطباء، وعضو مجلس الشيوخ، إن طلاب الثانوية العامة ممن يسجلوا في الكليات الخاصة والأجنبية يرجع ذلك لقرارات المجلس الأعلى للجامعات حسب التنسيق، ويكون الطالب معه بكالوريوس ومن ثم يقدم في الامتياز ويرجع مرة أخرى للقيد في نقابة الأطباء وفقا لشروط معينة تم تحديدها.

الطب

موقف نقابة الأطباء من قيد خريجي الجامعات الأهلية

وأضافت الدكتورة نجوى الشافعي، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه من شروط قيد خريجى الكليات الأجنيبة والخاصة خارج مصر وداخلها ألا يكون الطالب مثلا درس دراسة أدبية، ولكن أن يكون دارسا للكيمياء والفيزياء والأحياء أي دراسة علمية، وألا يكون مجموعه الكلي في الثانوية العامة مثلا 60% أو 65% وهو أمر غير طبيعي في حين أن يكون الحد الأدنى لكليات الطب الحكومية في مصر 90%.

وأكدت وكيل نقابة الأطباء، في حديثها، قائلة 'يهمنا أن الطبيب يكون على درجة علمية لأنه يعود في النهاية على صحة المريض المصري'.

وعند سؤالها عن هل ستعامل الجامعات الأهلية نفس معاملة الخاصة بالنسبة لشروط قيد خريجيها؟ أجابت قائلة: هل الجامعات الأهلية تعتبر حكومية أو شبه حكومية وهل ستكون مقياس؟ لا أحد يعرف حتى الآن، ويجب مراجعة المجلس الأعلى للجامعات فهى مسار تساؤل فهل ستعامل كالجامعات الحكومية؟ مضيفة: لسه هنحدده؟.

تنسيق الجامعات الأهلية في مصر

وحول تنسيق الجامعات الأهلية (الملك سلمان، الجلالة، العلمين، المنصورة الجديدة) فإن تنسيقها يعتمد على المجموع الاعتباري للطالب، والذي يحسب على أساس مجموع الطالب في الشهادة الثانوية مضافًا إليه مجموع الطالب في الاختبار الإلكتروني الموحد، ويتقدم لها الطالب من خلال الموقع الإلكتروني للقبول بهذه الجامعات، من خلال اللينك التالي:

http://admission.egypt-hub.edu.eg

تنسيق الجامعات الأهلية

وكانت النقابة العامة لأطباء مصر أعادت التذكير بقراراتها السابقة التى تنظم اشتراطات قيد خريجى كليات الطب بها سواء خارج مصر أو من كليات الطب الخاصة داخل مصر وهى كالآتى:

قواعد قيد خريجي كليات الطب الأجنبية بالنقابة

أ – يشترط دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، ويجب تقديم شهادة الثانوية العامة قسم علمي أو شهادة توضح دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة.

ب – عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة على 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية فى نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، ويطبق هذا البند على الثانوية العامة 2020 وما بعدها (من بدأ دراسة الطب فى العام الدراسى ٢٠١٩ ٢٠٢٠ وما بعدها).

جـ - بالنسبة لجميع الحاصلين علي بكالوريوس الطب من خارج مصر يشترط لقيده بالنقابة إحضار إفادة من الدولة المانحة للبكالوريوس تُفيد بأن حامل هذه الشهادة يُسمح له بمزاولة المهنة في البلد المانحة.

إشتراطات قيد خريجى كليات الطب الخاصة داخل مصر

اشترط مجلس النقابة لقيد خريجي كليات الطب الخاصة فى مصر والتي لم تبدأ بها الدراسة ضرورة أن تستكمل الكلية جميع اشتراطات الإنشاء والدراسة وأن تمتلك مستشفى بعدد آسرة مناسب لتدريب الطلاب وإلا فلن يتم قيد خريجيها بالنقابة، وبالنسبة للكليات الخاصة التي بدأت الدراسة بها فعلياً تُمنح فترة سماح ثلاث سنوات لتوفيق الأوضاع المذكورة وإلا لن يتم أيضا قيد خريجيها بنقابة الأطباء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً