اعلان

الرئيس عبد الفتاح السيسي يحضر صباح اليوم احتفالية يوم القضاء المصري

بسام راضي : "السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يحضر صباح اليوم احتفالية يوم القضاء المصري"

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
كتب : متابعات

أعلن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيحضر صباح اليوم احتفالية يوم القضاء المصري.

مع بداية أكتوبر اليوم، ينتهى موسم قضائي شاق من العمل داخل محاكم الجمهورية في ظروف استثنائية في ظل جائحة كورونا، ويبدأ موسم جديد، يحتفل فيه قضاة مصر بيوم القضاء المصري، اليوم السبت الموافق 2 أكتوبر بمركز المنارة بالتجمع الخامس.

وانتهت وزارة العدل، برئاسة المستشار عمر مروان وزير العدل من وضع اللمسات النهائية لاحتفالية يوم القضاء، التي تم تحديدها الأول من أكتوبر من كل عام، وذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي برؤساء الهيئات القضائية. ويشهد هذا التوقيت بدء عمل 11 قاضية في النيابة العامة في أول سابقة تاريخية.

وأعلنت الوزارة عن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لاحتفالية يوم القضاء، كما تم توجيه الدعوة لعدد من رموز السياسة والإعلام والمجتمع، بجانب أعضاء ورؤساء الهيئات القضائية، وأكد المستشار عمر مروان وزير العدل أنه سيتم خلال الاحتفالية تكريم عدد من شيوخ القضاة، وعدد من القضاة المتميزين.

ويأتي موعد الاحتفال بيوم القضاء المصري معروفا لأول مرة للجميع، بعد إصدار المجلس الأعلى للهيئات القضائية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي في يونيو الماضي، مجموعة من القرارات كان أبرزها تحديد الأول من أكتوبر يوماً للقضاء المصري وعيداً لرجاله.

وقد أخذ الرئيس السيسي منذ توليه الحكم في عام 2014 مسئولية تطوير القضاء والمنظومة القضائية من خلال قرارات ساهمت في تحقيق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة في تولى الوظائف القضائية في جميع الجهات والهيئات القضائية، كما تحقق أيضا المساواة فى الدخل والمرتبات بين النظراء في كل جهة وهيئة قضائية تلقائيا، بحيث لا تكون هناك حاجة لرفع الدعاوى للوصول إلى هذه المساواة.

ويعد الأول من أكتوبر من كل عام مناسبة هامة للقضاة والهيئات القضائية، حيث يعتبر هو اليوم الأول في العام القضائي بعد انتهاء الإجازة القضائية، وعودة جميع المحاكم للعمل على مستوى الجمهورية بكامل طاقتها، وانتظام العمل بها، كما أنه في ذلك اليوم، تنفذ حركة الترقيات القضائية ويتسلم كل عضو نيابة وقاض، مهام عمله بعد اعتماد مجلس القضاء الأعلى حركة الترقيات.

العطلة القضائية

وحدد القانون رقم 46 لسنة 1972، مواعيد العطلة القضائية ونظم كيفية العمل خلالها.

ونصت المادة 86 من القانون على أنه: للقضاة عطلة قضائية تبدأ كل عام من أول يوليه وتنتهى في آخر سبتمبر، وتنظم الجمعيات العامة للمحاكم إجازات القضاة في العطلة القضائية، وفى جميع الأحوال لا يجوز أن تجاوز مدة الإجازة شهرين بالنسبة للقضاة ومن في درجاتهم، وشهر ونصف بالنسبة لمن عداهم.

وأوضحت المادة 87 أنه تستمر محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية والجزئية في أثناء العطلة القضائية في نظر المستعجل من القضايا، وتعين هذه القضايا بقرار من وزير العدل بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى.

ونصت المادة 88 على أنه: تنظم الجمعية العامة لكل محكمة العمل أثناء العطلة القضائية فتعين عدد الجلسات وأيام انعقادها ومن يقوم من القضاة بالعمل فيها ويصدر بذلك قرار من وزير العدل.

تكون بداية العام القضائي في الأول من أكتوبر، حيث أنه كان أول يوم عمل للمحكمة في إنجلترا عام 1791 بدأ يوم الاثنين الذى وافق وقتها أول أكتوبر، ثم تواترت كل بلدان العالم بتلك البداية وسارت على النهج، واتخذت من أول أكتوبر بداية لسنواتها القضائية تتخذه كل عام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة