اعلان

الإفتاء تحسم الجدل: شراء حلوى المولد النبوي والتهادى بها جائز ومستحبٌ شرعًا

الأطفال وحلوى المولد
الأطفال وحلوى المولد

أكدت دار الإفتاء المصرية، منذ قليل، أن شراء حلوى المولد والتهادى بها من باب إظهار الفرح والسرور بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمرٌ جائز ومستحبٌ شرعًا.

وأضافت دار الإفتاء، خلال مشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ، أن الحديث المنتشر حول أن شراء الحلوى في ذكرى المولد النبوي والتهادي بها بدعة غير صحيح، مشيرة إلى أنه أمر مستحب في هذه الأيام.

وفي ذات السياق، أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مستشهدة بعدد من الأحاديث النبوية ردًا على من يصرون على بطلان الاحتفال به واصفة إياهم بـ"ثلة من الخوارج".

وقالت دار الإفتاء عن تأصيل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، إنه عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ أَعْرَابِيًّا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «إِنَّ ذَلِكَ الْيَوْمَ الَّذِي وُلِدْتُ فِيهِ، وَأُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ» رواه الحاكم في "المستدرك"، وقال عَقِبَهُ: [صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ] اهـ.. ورواه مسلم في رواية طويلة عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ -أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ -».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موعد مباراة الأهلي ومازيمبي والقنوات الناقلة في دوري أبطال إفريقيا