اعلان
اعلان

تحذير مهم من السمنة: أعراض كورونا الخفيفة تتحول للأسوأ

السمنة وكورونا
السمنة وكورونا

حذرت دراسة حديثة، من أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يواجهون صعوبة في محاربة فيروس كورونا، حتى لو كان لديهم أعراض أخف من الفيروس.

جاء ذلك من خلال متابعة أكثر من 500 مريض ثبتت إصابتهم بـ كوفيد – 19، لكنهم لم يحتاجوا إلى دخول المستشفى.

يعاني المراهقون والبالغون الذين يعانون من زيادة الوزن، أو السمنة من أعراض أكثر، بما فيها السعال وضيق التنفس، مقارنة بأعراض لدى أصحاب الوزن الطبيعي.

وأشار الباحثون إلى أن حوالي ثلثي المشاركين في الدراسة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على غرار المعدلات الأمريكية والعالمية.

ووجد الباحثون أن شدة أعراض كوفيد – 19 لدى المصابين به من الأطفال دون سن 12 عامًا لم تتأثر بالوزن الزائد، لكن بالنسبة للمراهقين والبالغين كان الأمر مختلفًا.

كان لدى المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، أعراض أكثر من الأفراد ذوي الوزن الطبيعي - ثلاثة مقابل اثنين - بما فيها المزيد من السعال وضيق التنفس.

ووجد الباحثون، أن المراهقين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض من المراهقين ذوي الوزن الطبيعي (67 في المائة مقابل 34 في المائة) ولديهم أعراض تنفسية أطول (متوسط 7 أيام مقابل 4 أيام)، مقارنة بالمراهقين ذوي الوزن الطبيعي.

وخلص الباحثون إلى أن النتائج تؤكد فائدة لقاحات كوفيد-19 للمراهقين والبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

وقالت الباحثة الرئيسية الدكتورة بيا باناراج، أخصائية أمراض الأطفال المعدية في مستشفى الأطفال بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية: 'حتى عند الإصابة بكميات مماثلة من الفيروسات، فإن زيادة الوزن والسمنة من عوامل الخطر التي تؤدي إلى زيادة حدة أعراض كوفيد -19'.

وأضافت وفقًا لوكالة 'يو بي آي'، إن 'التطعيم ضد كوفيد -19 لجميع الأفراد، وخاصة أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، مهم للوقاية من كوفيد -19 الحاد'.

وأشارت إلى أن السمنة يمكن أن تؤدي إلى جعل كوفيد – 19 أكثر شدة، لأنها مرتبطة بحالات أخرى من المعروف أنها تجعل الناس أكثر مرضًا إذا أصيبوا بالفيروس.

ولفتت إلى أن 'الأشخاص الذين يعانون من السمنة قد تكون لديهم بدايات مرض السكري أو أمراض القلب أو أمراض مزمنة أخرى قبل أن يتم اكتشافها'.

وأوضحت باناراج أن إنقاص الوزن قد يساعد في درء كوفيد -19 ويجعله أقل خطورة على الحياة في حالة الإصابة به. وشددت على أن 'الحفاظ على نمط حياة صحي مع الأكل الصحي وممارسة الرياضة مفيد لأسباب عديدة. القدرة على محاربة العدوى مثل كوفيد -19 هي مجرد سبب آخر'.

من جهته، أشار الدكتور نيكولاس كمان، أحد الخبراء غير المشاركين في الدراسة، إلى أنه حتى المرضى الذين تم تطعيمهم يمكن أن يصابوا بأعراض خفيفة من كوفيد -19.

وقال كمان، طبيب الطوارئ في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو: 'نعلم أيضًا أنه عندما يتعرض الجهاز المناعي للخطر، كما هو الحال في السمنة المفرطة، فإننا لا نستجيب بشكل جيد للقاح'.

وأضاف: 'هذا هو السبب في أنه من المهم للمرضى الذين يعانون من عوامل الخطر، مثل كبار السن والسمنة، الحصول على لقاح معزز عندما يحين دورهم'.

وبين أن 'أفضل شيء يمكن أن يفعله مريض غير محصن، مع أو بدون عوامل خطر، هو الحصول على اللقاح ثم العمل على تغييرات نمط الحياة الصحية'.

الدكتور ديفيد كاتز هو رئيس مبادرة الصحة الحقيقية، التي تعزز الحياة الصحية كأفضل طريقة للوقاية من الأمراض، قال إنه طوال الوباء، استهدف كوفيد – 19 مجموعات مختارة.

وأضاف كاتز، الذي لم يكن مشاركًا في الدراسة: 'حتى قبل الإعلان عن وباء، 'أشارت البيانات الواردة من الصين وكوريا الجنوبية إلى أن (كوفيد – 19) لم يكن تهديدًا واحدًا يناسب الجميع'.

وأشار إلى أن التقدم في السن والحالات المزمنة، بما فيها أمراض القلب والسكري والسمنة، مرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بالعدوى الشديدة، مبينًا: 'استمر هذا النمط مع انتشار كوفيد -19 في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى اختلافات ملحوظة في الاستشفاء والوفيات بين السكان'.

وأوضح كاتز أن هذه الورقة توسع وجهة النظر للمخاطر المتغيرة لنتائج أسوأ لتشمل أولئك الذين يعانون من مرض أكثر اعتدالًا.

وتابع: 'إنها تذكر أيضًا أن أوبئة السمنة والأمراض المزمنة بطيئة الحركة جعلت وباء كوفيد -19 الحاد أسوأ بكثير مما يجب أن يكون، سواء بين أولئك الذين يدخلون المستشفى، وحتى بين أولئك الذين يعانون من مرض أكثر اعتدالًا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض