المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

تفاصيل ظهور سلالة جديدة من كورونا وإمكانية دخولها مصر.. ومتخصصون: قادرة على الانتشار

أهل مصر
فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشفت وسائل إعلام روسية، عن ظهور سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا المستجد في روسيا، مشيرة إلى أنها أكثر عدوى من متحورة دلتا، التي ظهرت بداية في الهند قبل أن تنتشر في كثير من دول العالم.

أعراض سلالة كورونا المتحورة في روسيا

وأطلق العلماء على سلالة فيروس كورونا الجديدة فى روسيا اسم AY4.2 وأن أعراضها أقوى من أعراض السلالات العادية وفي مقدمتها سلالة دلتا.

وأِشاروا إلى أن تسببت السلالة الجديدة في زيادة سريعة فى الإصابات بشكل غير مسبوق وحققت ارقاما قياسيا فى روسيا فحققت أمس 34073 إصابة، وزيادة الوفيات حيث حققت سلالة فيروس كورونا الجديدة ارقام وفيات قياسية رغم أنها مازالت حديثة حيث بلغ عدد الوفيات في روسيا 1028 حالة وفاة حتى الآن.

وفي هذا الصدد، نوضح آراء المتخصصون حول إمكانية انتشار سلالة كورونا الجديدة في مصر.

"عز العرب": لقاحات كورونا تخضع للتطوير لمواجهة التحورات

من جانبه، قال الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد و الجهاز الهضمي و رئيس وحدة اورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن تحور فيروس كورونا الروسي لم يظهر حتى الآن في مصر، ولكن لايمكن استبعاد انتشار فيروس كورونا لأنه من الفيروسات التاجية سريعة الانتشار.

وأضاف "عز العرب" في تصريحات خاصة، لـ "أهل مصر"، أن لقاحات فيروس كورونا مازالت تخضع إلى التطوير لمواجهة المتحورات السريعة للوباء في مختلف دول العالم.

وأكد على أن جميع لقاحات كورونا المتداولة في البلاد، أمنة وخاضعة للموافقات من منظمة الصحة العالمية.

وفيما يخص الحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا، أكد أنها جرعة تحفيزية وتكون فيها التطوير الجديد للقاحات لتواجه التحورات الجديدة للوباء.

خبير فيروسات: كورونا يظل في ملاحقة العالم.. لسنوات طويلة

وفي السياق ذاته، أفاد الدكتور ممتاز شاهين، خبير الفيروسات، أن فيروس كورونا دائم التحور، لذلك يظل في ملاحقة العالم لسنوات طويلة.

وقال "شاهين" في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، "كورونا واحدة هى نفس الفيروس ولكن الاختلاف عندما يدخل جسم الإنسان مدي استقباله لجهاز المناعة وتعرفه عليه من نفس السلالة".

وأشار إلى أن من مشكلة الكورونا إنها قادرة على التحور المستمر وحدوث سلالات مختلفة وكل فترة يحدث جيل جديد.

اعلان
عاجل
عاجل
يوسف الحسيني يُعلن إصابته بمتحور أوميكرون على الهواء