اعلان

حضر الطلاب وغاب المعلم.. أولياء الأمور يطالبون برفع الغياب: عجز المدرسين وكثافات الفصول يجعل الحضور بلا معنى

العام الدراسي الجديد
العام الدراسي الجديد

بعد مرور شهر من بدء العام الدراسي الجديد وتسجيل حضور وغياب الطلاب بالمدارس، طالب عدد من أولياء أمور الطلاب برفع الغياب وعدم إلزامية الحضور، خاصة فى ظل الظروف التى تعيش بها البلاد من انتشار فيروس كورونا اللعين.

وانتقد البعض إلزامية حضور الطلاب فى ظل وجود كثافات عالية داخل الفصول مع عجز فى المعلمين بكثير من المدارس.

ورصدت ' أهل مصر' بعض مطالب أولياء الأمور حول حضور وغياب الطلاب.

الحصة 35 دقيقة فقط

وفى هذا السياق قالت هبة علام مؤسس جروب 'مصر تتقدم بالتعليم': ما فائدة إلزام الطالب بالحضور والانتظام فى المدارس فى ظل وباء عالمى منتشر لم يتم القضاء عليه حتى الآن وهناك حالة عجز مدرسين صارخة على كافة مستويات المدارس سواء حكومى أو رسمى أو خاص، بالإضافة إلى الكثافات العالية فى المدارس.

وأضافت: بالرغم من تقسيم اليوم الدراسي إلى فترات فذلك لم يقض على الكثافات فى المدارس بل ظلت موجودة وفقد الطالب الحضور الكامل لليوم الدراسي الذى أصبح حوالى 4 ساعات لكل فترة مما أدى إلى تقليل وقت الحصة إلى 35 دقيقة فقط، وبالتالى قلت استفادة الطلاب بالتعليم الحقيقى داخل المدارس.

وتابعت: المدارس الخاصة تقوم بتعيين المدرسين بها بنظام part time لعدم دفع مرتبات عالية لهم مما يؤدي إلى عدم التزامهم بالحضور بشكل دائم فى المدارس وذلك أدى إلى ضم الفصول حتى تستطيع إدارة المدارس توزيع المدرسين الموجودين على عدد قليل من الفصول.

وأردفت: نشهد عاما دراسيا حضر فيه الطلاب وغاب عنه المعلم والكتاب المدرسي، ونطالب وزارة التربية والتعليم برفع الغياب وترك الحرية لولى الأمر فى تحمل مسؤولية تعليم أبنائه حتى تجد وزارة التربية والتعليم الحلول للمشاكل القائمة منذ سنوات بدون حل، نريد تعليما حقيقيا لأبنائنا وليس مجرد إثبات الحضور داخل المدارس.

الأفضل تقسيم الأيام مثل العام الماضي

وعلقت أميرة يونس، مؤسس جروب 'مصر والتعليم'، قائلة: تقسيم الأيام لم تظهر آثاره بشكل واضح بسبب كثافة الفصول بعد عودة الانتظام، وعانى أولياء الأمور من قلة الوقت مع عدم تناسب نظام الفترتين مع طبيعة الأسر بسبب عمل كثير من الناس، لذلك قرر بعض المديرين عودة نظام الفترة الواحدة وخاصة فى المدارس التجريبية، وكان الأفضل تقسيم الأيام للطلاب مثل العام الماضي، ونظام الفصل المقلوب، ويجب أن يترك الاختيار لولي الأمر بجعل حضور الطلاب للمدارس اختياري وليس اجباري، مع رفع الغياب حتى يقل الضغط او كتابة إقرار من ولي الأمر كما حدث من قبل.

حضور الطلاب بلا جدوى

وقالت فاطمة فتحى، مؤسس جروب 'تعليم بلا حدود': مع أن الوزارة أعلنت أن الحضور إجباري هذا العام، ومع التزام الكثير من الطلاب بالحضور إلا إن ربط الكتب بالمصروفات جعل حضور الطلاب بلا جدوى خاصة أن العجز الصارخ في عدد المعلمين ووجود الكثير من الحصص بدون معلم وترك الطلاب يضربون بعضهم يسبب الكثير من المخاطر، أي أن طلاب بلا كتاب وطلاب بلا تابلت وعدم وجود مدرسين تكفي لعدد الطلاب فكان لسان حال أولياء الأمور ما الجدوى من الحضور وسط فصول مكدسة بالطلاب.

وأضافت: الكثيرون، وخاصة طلاب الشهادات يريدون أن يكون الحضور اختياريا، وأولياء منظومة الصفوف الأولى ما زالوا عاجزين عن توصيل المنهج لأطفالهم لعدم وجود مدرسين لمعظم المواد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي