خبير فيروسات يكشف حقيقة عقار إيفوشيلد لعلاج فيروس كورونا نهائيًا

علاج كورونا ـ أرشيفية
علاج كورونا ـ أرشيفية

أعلنت البحرين موافقتها على الاستخدام الطارئ لعقار إيفوشيلد، خلال الساعات الماضية، والذي تنتجه شركة استرازينيكا لعلاج فيروس كورونا، وأصبحت البحرين بذلك أول بلد يجيز استخدام العقار، ومن ثم يتسائل الكثيرون عن تفاصيل عقار كورونا الجديد.

في هذا الصدد، وقال الدكتور محمد علام، خبير الفيروسات، إن عقار إيفوشيلد، عبارة عن نوعين من الأجسام المضادة لعلاج كوفيد- 19، وهما (cilgavimab و tixagevimab)، واسمه العلمى AZD7442، مشيرًا إلى أنه لا يعتبر علاج لفيروس كورونا، لكن هو علاج للوقاية منه.

وأوضح أن العلاج بالأجسام المضادة، مثل عقار Sotrovimab، والذي يستخدم الأجسام المضادة، لكن للعلاج لا يقى من الإصابة لأن العمر الافتراضى له داخل جسم الإنسان قصير لا يتخطى أيام، ويستخدم فقط في أول أيام الإصابة؛ للقضاء على الفيروس قبل إحداث ضرر كبير وبعد فترة قصيرة يختفي من الجسم.

علاج إيفوشيلد Evusheld

وأكد علام، في تصريحات عبر صفحته الشخصية، أن عقار إيفوشيلد Evusheld تحت التجربة، ويتم حقن أجسام مضادة عمرها الافتراضي داخل جسم الإنسان أكبر وبتوصل من 6 لـ12 شهر، ولو حصلت إصابة بفيروس كورونا أثناء وجود الأجسام المضادة داخل جسم الإنسان، ويتم مهاجمة الفيروس، وتقضي عليه قبل إحداث ضرر بالرئة أو أعضاء أخرى داخل جسم الإنسان لحمايتها.

البديل عن اللقاحات

ونفى علام أن يكون عقار إيفوشيلد Evusheld بديلاً للقاح، مشيرًا إلى أن اللقاحات أرخص والمناعة أطول، لكن هى علاجات مهمة وضرورية لمن لم يتمكنون من أخذ اللقاحات مثل مرضى الأورام والمناعة المنخفضة.

واختتم خبير الفيروسات، تصريحاته، بأن هذا العقار آمن طبقا لنتائج المرحلة الثانية والنتائج المبدئية للمرحلة الثالثة، مشيرًا إلى أنه في حالة حدوث تحورات يتمكن من مواجهتها؛ لأنه يعمل على الأجسام المضادة، مؤكدًا أنه مثل أدوية كورونا الأخرى يستخدم في البداية، وليس مع الحالات المتدهورة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي لـ أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية: لا أحد فوق القانون