اعلان

أرصفة لرسو الفنادق العائمة وصرف للمراكب النيلية.. كيف طورت السياحة مرسى الأقصر؟

أرصفة لرسو الفنادق العائمة وصرف للمراكب النيلية.. كيف طورت السياحة مرسى الأقصر؟

مرسى السياحة والآثار للفنادق العائمة بالأقصر
مرسى السياحة والآثار للفنادق العائمة بالأقصر

انطلقت احتفالية افتتاح طريق الكباش الجديد في محافظة الأقصر لتبهر العالم أجمع بحضارة مصر العريقة لجذب العديد من السياح حيث تضافرت كل الجهود حتى يخرج الحدث في أبهى صورة مشرفة، بعد الانتهاء من تطوير طريق الكباش أو طريق المواكب وتطوير معابد الأقصر والكرنك ومرسى الأقصر للفنادق العائمة الذي نقدم كل ما يريد القارئ معرفته عن معالم التطوير فيه.

افتتاح طريق الكباش الجديد

مشروعات مرسي الأقصر للفنادق العائمة

بدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ مشروع تطوير مرسي الأقصر في نوفمبر ٢٠١٩، وتم تسليمه أول أكتوبر ٢٠٢١.

ينقسم المرسى إلى قسمين

الأول بطول ٤٥٠ متر ليسع عدد ٥ أرصفة لرسو الفنادق العائمة.

والثاني بطول ٧٣٠ متر ليسع عدد ٦ أرصفة لرسو الفنادق العائمة به، كما يشمل المرسي عدد ٦٩ محل.

- تضمن مشروع التطوير عمل شبكة خاصة بالصرف للمراكب النيلية بطول المرسى، بالإضافة إلى عمل شبكة خاصة بالحريق، وتم تبليط الأرضيات باستخدام الرخام والجرانيت والبازلت الأسود وعمل أحواض زراعات تحتوي على أشكال متنوعة من الزرع.

- تزويد المرسى بعدد ١٧ برجولة خشبية و٦ أكشاك لخدمة المواطنين مزينة بنقوش تحمل طابع الهوية البصرية المميز لمدينة الأقصر.

- تم تجميل المرسى بعمل جداريات من الفنون الجميلة تعتمد فكرتها على الدمج بين الخط العربي وصور الرجل والمرأة المصرية من مصر القديمة ومن صعيد مصر مع توظيف المناظر الطبيعية الخلابة ورموزها الجميلة كالنخيل والمراكب الشراعية.

- تم عمل جداريات البوليستر والتي تصور بشكل أساسي مشاهد من حياة المصري القديم في الحضارة الفرعونية وهي مزودة بإضاءة لإبراز جمالها ليلاً.

- تم رفع كفاءة البنية التحتية من طرق وأرصفة، وكذا أعمال الزراعات والأشجار والنخيل وأحواض الزرع الموجودة على طول طريق الكورنيش والميادين ورفع كفاءة وتطوير السوق السياحي.

- تم دهان الأسوار وأعمدة الإضاءة وواجهات البازارات السياحية الواقعة على الطريق وتجميل اللوحات الإرشادية بالشوارع، لتحقيق مظهر حضاري للمنطقة بأسرها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً