اعلان

هل يحتاج العالم لقاح جديد لمواجهة متحور كورونا «أوميكرون»؟ (خاص)

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

سادت حالة من القلق على مستوى العالم، بعد انتشار متحور كورونا الجديد أوميكرون، وعدم قدرة اللقاحات على مواجهته والسيطرة عليه لكونه يهاجم الأجسام المضادة للجسم سواء لمن تمت إصابتهم من قبل بفيروس كورونا، أو من أخذوا اللقاح، لذلك يتسائل الكثيرون عن احتياج العالم للقاح جديد لمواجهة متحور كورونا 'أوميكرون'، وكيفية السيطرة عليه.

في هذا الإطار، أوضح الدكتور محمد عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، ما زالت الدراسات قائمة ولا توجد دلائل قوية حول تهرب متحور كورونا الجديد أوميكرون من جهاز المناعة، وبالتالى التطعيم أمر ضروري، فالعالم اقترب من أخذ 8 مليار جرعة، ومصر تسير بخطوات جيدة في هذا الصدد، مضيفًا : 'محتاجين الكثير يتجه لأخذ اللقاح لتنفيذ خطة مصر في تطعيم أكثر من 40 مليون مواطن من الجرعتين'.

شركات تبدأ تطوير لقاحات كورونا لمواجهة أوميكرون

وأكد 'عز العرب' في تصريحاته لـ'أهل مصر'، أن العالم بالفعل بحاجة إلى لقاح جديد لمواجهة فيروس كورونا الجديد أوميكرون، معلقاً: 'في شركات بدأت في ذلك مثل فايزر وموديرنا واسترازينيكا، وأكدوا أنهم بدوا تطوير لقاحات كورونا حتى تواكب الشفرة الجينية للسلالة الجديدة'.

وتابع: 'من المتوقع أن خلال شهر يتم توافر هذه اللقاحات، أي مع بداية العام المقبل، مطالبًا بتطوير البحث العالمي وزيادة الانفاق عليه لتخطي أزمة كورونا لاسيما أنها مستمرة لسنوات مقبلة فلابد من تطوير البحث العلمي حتى نتمكن من من السيطرة على أي سلالة جديدة وتطوير اللقاحات.

فيروس كورونا الجديد اوميكرون

وأعلنت عدة دول في العالم عن تسجيل إصابات داخل أراضيها متحور فيروس كورونا الجديد 'أوميكرون'، والذي رصد لأول مرة في جنوب إفريقيا، منها: 'ألمانيا، وهونج كونج، واستراليا، وبلجيكا، وبوتسوانا، وهولندا، وإيطاليا، وبريطانيا، وإسرائيل، التشيك'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً