اعلان

ثاني مشاركاتها أمام الرئيس.. تعرف على "مادونا" مذيعة لغة الإشارة في احتفالية قادرون باختلاف

مادونا جمال
مادونا جمال

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأحد احتفالية 'قادرون باختلاف'، لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة.

مادونا جمال

احتفالية قادرون باختلاف

وقدمت مادونا جمال، وهي مذيعة لغة إشارة صماء وطالبة في معهد الفنون المسرحية، فقرة بعنوان 'سفراء الأحلام' في 'قادرون باختلاف' مع الفنان مصطفى شعبان.

مادونا جمال

وتمضي الممثلة المصرية الشابة هاجر جمال، المعروفة باسم مادونا جمال، التي تتطلع لتصبح نجمة مشهورة معظم وقتها تغني وتمثل في عروض موسيقية ومسرحية ليس بوسعها سماعها لكنها تتعلم إتقان ذلك طوال عمرها، مع أنها من ذوي الإعاقة السمعية.

وشاركت مادونا في طفولتها المبكرة في سلسلة حلقات للأطفال، بلغت نحو 98، وبرامج في التلفزيون المصري.

وأصبحت الفتاة، البالغ عمرها الآن نحو 26 عاماً، أول فتاة من ذوي الإعاقة السمعية تلتحق بمعهد الفنون المسرحية حيث تنتظرها بالفعل مهنة واعدة في صناعة التلفزيون بمصر.

بدأت معاناتها قبل ولادتها، فقد روت لها والدتها أنه بعد أن أكملت الشهر الخامس من الحمل، أخبرها الأطباء بوجود مشكلة كبيرة في النبض وضرورة إجراء ولادة قيصرية، لتولد مادونا ناقصة 4 أشهر أكملتهم في الحضانة الاصطناعية.

كما واجهت مادونا معاناة كبيرة وانتقلت من حضانة إلى أخرى ومن مدرسة لغيرها حتى استقرت في مدرسة متخصصة للصم والبكم.

ورغم أنها التحقت بالثانوية الفنية الصناعية فهي لم تكتف بشهادة الدبلوم (شهادة متوسطة) ولكنها حصلت على مجموع كبير والتحقت بكلية الألسن وتخرجت منها.

تدريبات كرة سلة وورش تمثيل

وخلال الدراسة التحقت بتدريبات في لعبة 'كرة السلة' وورش تمثيل كأول صماء تقوم بذلك. وكان معلموها يتواصلون معها بلغة الإشارة، ومثلت مسرحية 'العطر' مع مخرج مسرحي يدعى محمد علام، حيث شجعها كثيرا نظرا لموهبتها في التمثيل.

وقالت مادونا بلغة الإشارة: 'أنا بحب الفن من وانا صغيرة، كنت بتفرج علي أفلام إسماعيل ياسين بالرغم من إني كنت مش بسمع بس كنت بفهم هما بيقولوا إيه'.

وأضافت: 'أنا أول واحدة رغم إني صماء ألتحق بمعهد الفنون المسرحية، وأنا أول واحدة في الدول العربية أدخل معهد فنون مسرحية، وأتمنى لكل الناس المكفوفين وكل المعاقين خوض التجربة وعدم الجلوس في المنزل، أنتم أقوياء'.

ومنذ صغرها كانت مادونا تحب التمثيل، وبمساعدة والدتها وأدوات للسمع ودورات للنطق، أصبحت الآن تشارك في مسرحيات بمسرح محلي.

وتشارك مادونا في عدة عروض مسرحية، كما ظهرت كمقدمة برامج تلفزيونية في إحدى القنوات المحلية في إطار سلسلة برامج مخصصة لمستخدمي لغة الإشارة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مظهر شاهين يهاجم مركز تكوين: «ستبكون بدل الدموع بيرة»