اول تحرك برلماني ضد تطبيقات بيع الأدوية: باب خلفي للعقاقير المغشوشة

مجلس النواب
مجلس النواب

تقدمت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهورى، بطلب إحاطة بشأن ظاهرة انتشار التطبيقات الإلكترونية لبيع الأدوية، مثل تطبيقات 'شفاء، دواك، الروشتة، بالشفا، فيزيتا، يداوى، علاجي' لبيع أدوية عبر الأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى.

جانب من الجلسة العامة

كيانات تعمل بلا ضوابط

وأوضحت رزق الله أن هذه الكيانات تعمل بلا ضوابط ولا قواعد رقابية أو مهنية وبالتالي لا يمكن محاسبتها في حالة وقوع أخطاء مهنية يترتب عليها الإضرار بصحة المواطن المصري، كما أن لها أضرارا جسيمة أبرزها تقديم خدمة دوائية صحية بدون تصريح أو ترخيص من وزارة الصحة، إضافة إلى إتاحة التعامل المباشر مع المواطن وليس من خلال صيدلية مرخص لها بمزاولة مهنة الصيدلة ومستوفاة للشروط والمعايير التى حددها قانون مزاولة المهنة رقم 127 لسنة 1955.

وأضافت أن التطبيق كيان يعمل بلا ضوابط وقواعد رقابية مهنية ولا توجد آلية للرقابة والمتابعة وبالتالى لا يمكن محاسبته فى حالة وقوع أخطاء مهنية يترتب عليها الإضرار بصحة المواطن المصرى.

وأكدت أن مثل هذه المواقع والتطبيقات باب خلفي لبيع الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية دون الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة لذلك، كما أن التطبيق يساهم فى إتاحة بيانات المريض دون الحفاظ على سريتها، وله أضرار جسيمة أبرزها تسهيل بيع الأدوية المغشوشة وغير معلومة المصدر وغير المسجلة بوزارة الصحة وكذا الأدوية المنتهية الصلاحية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً