اعلان

توريد قصب السكر أزمة كل موسم.. ونقيب الفلاحين: سعر الحكومة غير مرضي

قصب السكر
قصب السكر

لم تكن أزمة سعر توريد قصب السكر وليدة اللحظة، بل كل موسم يتم طرح قضية تسعير توريد طن قصب السكر في البرلمان، ونجد العديد من طلبات الإحاطة لمناقشتها بسبب زيادة تكاليف الإنتاج ومعاناة الفلاحين، وفي الفترة الماضية كان هذا الملف موضوع الساعة، وتقرر تشكيل لجنة لبحث الأمر، يستعرض 'أهل مصر' ماتوصلت إليه وأراء الفلاحين عليها.

زراعة النواب: اللجنة قدمت تقريرها للمسئولين لإيصال صوت المزارعين

علق النائب مجدى ملك ، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، على أزمة سعر توريد قصب السكر، مشيرًا إلى أنه تم عقد لجنة مشكلة من 5 أعضاء من لجنة الزراعة بمجلس النواب، لحل المشكلة وضع سعر مرضي.

وأضاف 'ملك' في تصريحاته لـ 'أهل مصر' أن اللجنة ناقشت المشكلة برئاسة النائب هشام الحصري بحضور وزير التموين وعدد من الجهات المعنية، وقدمت تقريرها للمسئولين بهدف إيصال صوت الفلاحين.

وأشار إلى أن القيادة السياسية قررت وضع سعر عادل لإنصاف المزارعين خاصة أن قصب السكر من الزراعات الاستراتيجية التي تعتمد عليها الدولة المصرية.

نقيب الفلاحين: سعر طن القصب الذي أعلنته الحكومة غير مرضي

من جانبه انتقد حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، زيادة طن قصب السكر 90 جنيه فقط، لافتا ان السعر الجديد لقصب السكر (810للطن) غير مرضي لمزارعي القصب.

وأضاف 'عبدالرحمن' أن مزارعي قصب السكر كانوا يطالبون بزياده طن القصب 500 جنيه عن السعر القديم (720جنيه للطن).

وتابع أن متوسط انتاج فدان القصب 40 طن وبالسعر الجديد فإن عائد الفدان سيكون 32 ألف و400 جنيه فيما يتكلف الفدان طوال عام كامل نحو 37 الف جنيه بعد ارتفاع أسعار الأسمدة المدعمة والحرة وارتفاع اسعار الكهرباء والسولار والايدي العاملة والمبيدات حيث وصلت شيكارة اليوريا المدعمة 225 جنيه غير تكلفة النقل والتخزين ووصلت في السوق السوداء لـ 400 جنيه فيما ارتفع سعر كيلو السكر إلي 12 جنيه وينتج طن قصب السكر نحو 120 كيلو من السكر ويصنع منه ما يزيد عن22 سلعة آخري مثل (الكحول والعطور والخشب والورق)، كما يعيش علي زراعة القصب وصناعة السكر والمنتجات الآخري ملايين المصريين.

وأشار 'أبوصدام' إنه يطالب بإعادة النظر في هذا السعر مع صرف ثمن المحصول فور تسليم المزارع له، وعدم خصم مصانع السكر أي مبالغ من المزارعين بحجة الشوائب مع زيادة منحة ري المحصول نظير ارتفاع تكلفة الري واستبدال الأصناف المنزرعة من القصب باصناف جديده أكثر انتاجية وأعلي في نسبة السكر، ودعم مزارعي القصب بالوقود المدعم وزيادة حصص الأسمدة المدعمة لهم مع ضرورة حضور ممثلي الفلاحين لعملية الوزن لمنع عمليات التلاعب بالموازين.

وأكد أبوصدام أن محصول القصب يزرع بالكامل في محافظات الصعيد الأكثر احتياجًا وتصل المساحات المنزرعه منه إلى 375 ألف فدان تقريبًا، مؤكدًا أن اللجنة التي شكلت لوضع سعر عادل لقصب السكر ظلمت المزارعين وانحازت لمصانع وشركات انتاج السكر.

وجدير بالذكر أن أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، زيادة علاوة تكلفة طن البنجر بمقدار 75 جنيها وفى المناطق الصحراوية، والعلاوة فى القصب بمقدار 90 جنيها، مؤكدا زيادة سعر طن القصب من 720 جنيها للموسم الماضى إلى 810 جنيهات فى سعر طن القصب للمزارعين للموسم المقبل لإنتاج السكر المحلى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى بوزارة التموين بحضور السيد القصر وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وهشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة مجلس النواب والنائب اشرف رشاد رئيس الأغلبية بمجلس النواب واللواء عصام البدوى رئيس مجلس ادارة شركة السكر للصناعات التكاملية والدكتور احمد ابو اليزيد رئيس مجلس ادارة شركة الدلتا للسكر والعضو المنتدب احدى شركات وزارة التموين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)