المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أولياء أمور الصف الرابع الابتدائي عن ترحيل المناهج: وزير التعليم وضع الطالب تحت رحمة الإدارات التعليمية

أهل مصر
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

سادت حالة من الجدل والتوتر بين أولياء أمور الصف الرابع الابتدائي باختلاف التصريحات التى أدلى بها وزير التعليم الدكتور طارق شوقي أمام البرلمان وتصريحاته فى أحد البرامج التليفزيونية، بشأن ترحيل بعض دروس الصف الرابع الابتدائي فى مادتي العلوم والرياضيات.

ورصدت "أهل مصر" بعض آراء أولياء الأمور الصف الرابع الابتدائي.

وفى هذا السياق، قالت أميرة يونس ولي أمر وأدمن جروب "مصر والتعليم" إن بين تضارب التصريحات المتداولة عن الصف الرابع الابتدائي وترحيل المناهج لا يوجد سوى أولياء الأمور مصدر للمشكلات والتدخل فى كل كبيرة وصغيرة لا يدركون أن ولى الأمر على دراية بكل ما يحدث في التعليم او المنهج بشكل عام.

وأضافت يونس أن كل ما يحدث مع منهج الصف الرابع أي كانت الأسباب فهو ضغط كبير مع المدة الزمنية للفصل الدراسي الأول، ومع الأجواء الحالية، وليس هناك أى مراعاة لأي استثناء لتعديل أو ترحيل أجزاء من منهج للترم القادم، ويعد هذا أفضل من وجهه نظري.

وقالت فاطمة فتحى أدمن جروب "تعليم بلا حدود"، في تصريحات تلفزيونية، أن منهج الترم الأول فقط يحتاج إلى 180 يومًا وأنه على أساسه سيتم ترحيل باقي المنهج ويتم دراسته في الترم الثاني، مشيرة إلى أن بسبب هذا التصريح أُثير عدة تساؤلات بتحديد الأجزاء التي سيجري عليها الامتحان، مؤكدة أن الوزير أعاد تصريحه على صفحته الشخصية أن المنهج إلى ديسمبر متروك تحديده إلى الإدارات حسب ما تم فعليا دراسته، وهل سيتم الاحتساب منذ وصول الكتب المدرسية أي بعد ما يقارب شهر من بدء الدراسة واستقطاع أسبوع الامتحانات والمهام الأدائية.

وأضافت فتحي أنه رغم كل هذا لم يصدر كتابًا رسميًا من الوزارة من المديريات بتعميمه على الإدارات، حيث أنه لم يتبق سوى 11 يومًا على امتحانات الترم وبهذا وضع ولي الأمر والطالب تحت رحمة الإدارات التعليمية وتوتر ولي الأمر وزيادة تشتيته، مشيرة إلى تم وضع المنهج بشكل لا يتناسب مع فترة الدراسة فلماذا لا يتم توزيعه مجددًا.

وتسائلت أدمن جروب "تعليم بلا حدود" لماذا الترحيل والحلول المؤقتة التي أثارت الحيرة؟، لماذا لا يوجد حلا جذريًا لتخفيف الحمل عن الطفل ومعرفة ما سيتم للسنوات القادمة، مشيرة إلى أن تطوير المناهج لم يقتصر على مادتي الرياضيات والعلوم إنما شمل اللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات التي لا يوجد لها مدرسين إلى الآن.

عاجل
عاجل
مصدر أمني يكشف حقيقة وفاة سجين بقسم شرطة ثان الرمل