اعلان
اعلان

الحشيش الأكثر انتشارًا في مصر.. حالة وحيدة لعدم فصل الموظف متعاطي المخدرات

العلاج من المخدرات
العلاج من المخدرات

بدأت الحكومة في تنفيذ قانون فصل الموظف المتعاطي للمواد المخدرة، والذي صدق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي منتصف يونيو الماضي، وبدأت الدولة في تطبيقه منتصف ديسمبر 2021، وقبل تطبيقه وعلى مدار 6 أشهر اتخذ الصندوق العديد من الإجراءات والخطوات لتشجيع الموظفين المتعاطين للمخدرات على العلاج.

وتقدم للعلاج خلال الـ 6 أشهر قبل تطبيق القانون أكثر من 9 آلاف موظف من الجهاز الإداري للدولة، وهناك تساؤل حول موقف الموظف في حالة الاتصال على الخط الساخن بعد تطبيق القانون هل يتم فصله من العمل ويفقد وظيفته.

وفي هذا الشأن، أوضح صندوق مكافحة وعلاج الإدمان برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور عمرو عثمان المدير الصندوق، أن الهدف من القانون ليس فصل الموظف ولكن العمل على علاجه، خاصة أن الخدمات العلاجية تقدم بالمجان وفي سرية تامة، وإذا تقدم الموظف طواعية قبل وقوعه تحت طائلة القانون، من خلال الاتصال على الخط الساخن 16023، سيتم علاجه في سرية تامة واعتباره مريض دون مساءلة قانونية.

وأكد أن هناك حملات مفاجأة يتم شنها على الموظفين بالجهاز الإداري للدولة ومن يثبت أنه يعمل تحت تأثير المخدر يتم تطبيق القانون عليه وفصله من العمل نهائيًا.

وإليكم نسب تعاطي المخدرات الأكثر انتشارا في مصر، صندوق مكافحة وعلاج الادمان أعلن المخدرات الأكثر انتشارا طبقا لاتصالات المواطنين بالخط الساخن على مدار عام 2021

- مخدر الحشيش في الصدارة بنسبة 51%

- الهيروين في المرتبة الثانية بنسبة 41%

- الترامادول بنسبة 31%

- المخدرات التخليقية «المصنعة» بنسبة 18%

المحافظات الأكثر اتصالا بالخط الساخن

- محافظة القاهرة 33%

- محافظة الجيزة 12%

دوافع التعاطي وفقا لنتائج الخط الساخن

- حب استطلاع.

- مشاكل أسرية .

- تفكك أسرى.

- وهم علاج المشاكل الصحية.

- وهم زيادة القدرة الجنسية.

- توهم البحث عن المتعة.

- أصدقاء السوء.

يذكر أنه، أكثر من 143 ألف مريض استفادو من الخدمات العلاجية التي تقدمها مراكز علاج الإدمان وفي سرية تامة مجانا وفقا للبروتوكولات الدولية لعلاج الإدمان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض