المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

وزير الري: البدء في تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة فبراير المقبل

أهل مصر
محمد عبد العاطي وزير الري
محمد عبد العاطي وزير الري

صرح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، أنه تم إرسال خطاب القبول لشركة داى نيبون اليابانية للبدء في تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة خلال شهر فبراير المقبل.

وأوضح الدكتور عبد العاطي أن هذا المشروع الكبير يُعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التي تقوم بها الوزارة بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، وفي إطار المجهودات الكبرى المتواصلة لتنمية الصعيد والذي يحظى بالأولوية في مشروعات التنمية.

وأضاف سيادته أن مجموعة قناطر ديروط الحالية تُعد أقدم منشأ مائي لا يزال يعمل حتى الآن، حيث تم إنشاؤها منذ ١٥٠ عاما في عام ١٨٧٢، وكانت تسمى بقناطر التقسيم وهي عبارة عن عدد (٧) قناطر تخدم زمام ١.٦٠ مليون فدان في (٥) محافظات هي (أسيوط- المنيا- بنى سويف الفيوم – الجيزة)، ويأتي هذا المشروع استمراراً لما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الواقعة على بحر يوسف، تم خلالها إنشاء قناطر اللاهون الجديدة وفم ترعة الجيزة وفم ترعة حسن واصف ومازوره وسأقوله ومنشأة الدهب.

كما أضاف الدكتور عبد العاطي أن الوزارة بصدد طرح مشروع تحديث منظومة تشغيل بوابات قناطر إسنا الواقعة على نهر النيل، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ أعمال التحديث خلال العام القادم.

الجدير بالذكر أنه يجرى حاليا تنفيذ العديد من المشروعات لإحلال وإعادة تأهيل المنشآت المائية الكبرى مثل مشروع تدعيم قناطر زفتى الواقعة شمال مدينة زفتى على فرع دمياط على بعد ١٠٤٦ كيلومتر خلف خزان أسوان، من خلال تدعيم وتأهيل فتحات القناطر وتدعيم البغال وصيانة البوابات وإعادة تأهيل المباني وعمل مشاية جديدة بالخلف وتدعيم مشاية الأمام وتدعيم وتجديد الهدار خلف قناطر زفتى، وتدعيم قنطرة وهويس فم المنصورية وقنطرة عمر بك.

كما يجرى حالياً تنفيذ أعمال تدعيم ورفع كفاءة قنطرة كمجرة على الرياح التوفيقي شمال مدينة بنها، لتتحمل مرور المركبات التي تخدمها الطرق المحيطة بالقنطرة.

كما يتم تنفيذ أعمال الصيانة اللازمة للقناطر الرئيسية الواقعة على نهر النيل والرياحات والترع الرئيسية والقناطر الفاصلة بكافة عناصرها (بوابات – أوناش – جنازير – أجهزة تشغيل – التصوير أسفل المياه – الجسات داخل وخارج المنشأ – أعمال الحقن – الترميم) بتكلفة سنوية تصل إلى حوالي ٦٥ مليون جنيه، مثل عملية تدعيم عدد (٣٠) بوابة من بوابات قناطر إدفينا الواقعة على فرع رشيد.

وفي إطار تطوير الملاحة النهرية بمجرى نهر النيل الرئيسي وفرعيه دمياط ورشيد والترع الرئيسية.. يقوم القطاع أيضاً بتنفيذ عملية تحديث لأنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط، والانتهاء من تنفيذ عملية تدعيم وتحديث الهويس الشرقي بقناطر إسنا الجديدة الواقعة على نهر النيل والذي تم افتتاحه في شهر مايو الماضي، وتنفيذ عملية تأهيل كباري الوصلة الملاحية بترعة الإسماعيلية من الفم وحتى كيلو ٥٠.٥٠٠، وتأهيل عدد (٣) أهوسة بذات المسافة وهي هويس فم ترعة الإسماعيلية الجديد وهويس سرياقوس وهويس المنير، بالإضافة لتنفيذ عملية تأهيل لهويس نهاية ترعة الإسماعيلية.