اعلان

وفد زراعة البرلمان يستمع لمشكلات الصيادين ببحيرة ناصر.. الحصري: نستهدف حلول جذرية

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

استمع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، الذي يزور محافظة أسوان، حاليا برئاسة النائب هشام الحصري، إلى ممثلي الصيادين ببحيرة ناصر، وذلك خلال تفقدهم أوضاع البحيرة والصيد بها.جانب من الزيارة

مشاكل الصيادين

وقال كمال بخيت الضبع نائب رئيس مجلس اتحاد تعاون الثروة السمكية، إن هناك 4 جمعيات تعمل في البحيرة، ولديهم عدد من التحفظات تتعلق بتراخيص الصيد ورسومها، موضحا أنهم تابعين للنقل النهري.وأضاف إن رخصة الصيد ارتفعت من 62جنيه إلي 900 جنيه في السنة، متابعا، لسنا ضد زيادة الرسوم ولكن نطالب بأن تكون الزيادة تدريجية، خاصة وأن مواردنا قليلة، كما طالب بخيت، بضرورة الالتزام بفترات غلق الصيد في البحيرة، نظرا لأن هناك من يحاول الصيد في هذه الفترة مستخدما أساليب تضر بالثروة السمكية، مؤكدا أن الالتزام بفترات الغلق يفيد الثروة السمكية.

وعقب عليه النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة، قائلا، فيما يتعلق بالرسوم كان محل خلاف بيننا والحكومة عند مناقشة قانون تنمية البحيرات السمكية، وتمكنا من تخفيضها بنسبة ٦٠ في المائة، وأن لولا تمسك المجلس بتخفيضها كانت ستصل إلى عشر أضعاف قيمتها الحالية، متابعا: وقفت اللجنة مساندة للصيادين عند مناقشة مشروع القانون بتمسكها بأن تتحمل تكاليف جهاز التتبع بمراكب الصيد، والذي يصل تكلفته أكتر من ٣٠ ألف جنيه.

وأكد خالد حسانين مدير البحيرة، أن زيارة الرئيس السيسي الأخيرة فتحت أبواب خير كثيرة، معلنا،: وصلنا الآن إلى إنتاج ٢٨ ألف طن سنويا من الأسماك، بعدما كان الإنتاج في عام ٢٠١٧ نحو ١٢ ألف طن، بينما كان في عام ١٩٨٢ نحو ٤٢ ألف طن، وتساءل النائب أسامة فتحي، عن مدى زيادة الإنتاج السنوي من المفرخات الجديدة بالبحيرة، وعن نوعية الأسماك الموجودة وخطة تنميتها.

وعقب كمال بخيت، نائب رئيس اتحاد تعاون الثروة السمكية، بأن سبب التدهور في إنتاج البحيرة في السابق، هو تعدد الجهات المشرفة على البحيرة وسوء الإدارة، وغياب البحث العلمي في البحيرة لزيادة الإنتاج.

ومن جانبه قال النائب هشام الحصري، أن ملف الثروة السمكية ينال اهتمام القيادة السياسية، لاسيما وأن نحو ٨٠ في المائة من إنتاج الأسماك من المزارع السمكية.

وأضاف، هناك جهود كبيرة تمت خلال الفترة الأخيرة ومنها قانون تمنية البحيرات الذي قضى على تعدد جهات الولاية وغيرها من مشكلات الصيد والصيادين.

وطالب الحصري، بإعداد مذكرة بالمشكلات التي تواجه البحيرة لمناقشتها وبحثها مع الحكومة للتوصل إلى حلول جذرية لها تستهدف زيادة الإنتاج.

ويشارك في الزيارة كل من النائب صقر عبد الفتاح وكيل اللجنة، ومحمد محمود عبد القوى أمين سر اللجنة، والنواب، مجدي ملك، عامر الشوربجي، حسن عبد الوهاب، أسامة فتحي، السيد رحمو، أحمد براهيم البنا، والنائب طلبة النحال، بالإضافة إلى أحمد العقاد ويحيى جلال من أمانة اللجنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً