اعلان
اعلان

قبول 133 متقدمًا.. وزير التعليم العالي يعتمد نتيجة إعلان بعثات 2021/2022

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

اعتمد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى نتيجة الإعلان الموحد عن خطة البعثات للعام الخامس 2021/2022 (الجزء الأول) من الخطة الخمسية الثامنة 2017 – 2022 والتي تشمل إيفاد بعثات خارجية - إشراف مشترك - مهمة علمية ما بعد الدكتوراه - بعثة للحصول على الماجستير، وجاء هذا الإعلان بالشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA.

وأشار الوزير إلى تقدم عدد 282 باحثاً وباحثة للإعلان من مختلف الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، واستوفى الشروط عدد 245 باحثاً وباحثة، وتم عقد لجان علمية لمراجعة المقترحات البحثية ومقابلة المتقدمين من خلال جلسات تحكيم ضمت أكثر من 70 عضوا فنياً.

أرقى الجامعات والمعاهد في 28 دولة

ومن جانبه أكد د. أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات أنه تم قبول 133 متقدمًا فى مختلف أنواع الإيفاد موزعة كالتالى: 41 بعثة خارجية، 21 إشراف مشترك، 67 مهمة علمية، 4 للحصول على الماجستير، وكان عدد الباحثات بنسبة تقارب 39% من إجمالي الباحثين لهذا العام.

وأضاف العزازي أن البعثات التى تم اعتمادها شملت أرقى الجامعات والمعاهد البحثية في 28 دولة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية بعدد 28 بعثة، يليها عدد 23 بعثة للمملكة المتحدة، ثم كندا بعدد 13 بعثة، وضمت القائمة جامعات ذات التصنيف العالمي المتميز مثل:

جامعة هارفارد

جامعة ستانفورد

جامعة ييل

جامعة نورث ويسترن

كينجز كولدج

إمبريال كولدج لندن

جامعة كامبردج

جامعة كولومبيا البريطانية

جامعة ماكجيل.

يذكر أن عدد البعثات التي تم منحها للدارسين في القطاع الطبي بلغ (60) بعثة بما يمثل نحو نصف العدد الإجمالي، بالإضافة إلى (22) بعثة فى مجال الزراعة وأمن الغذاء، و 10 بعثات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى عدد من البعثات في العديد من المحاور الدراسية مثل: ( المياه – البيئة - تقنيات الصناعة الاستراتيجية -تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والفضاء - تطوير التعليم والتعلم - الاستثمار والتجارة والنقل - العلوم الإجتماعية والإنسانية ).

وجاءت جامعة المنيا في مقدمة الجامعات الحاصلة على عدد من البعثات وذلك لحصولها على 14 بعثة لتتصدر قائمة الجامعات الحاصلة على عدد من البعثات، وحصلت جامعة المنصورة والإسكندرية على 11 بعثة، وجامعة طنطا وأسيوط على 10 بعثات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل