اعلان

الغلاء قبل رمضان.. ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم الحمراء

أسعار اللحوم والدواجن قبل رمضان
أسعار اللحوم والدواجن قبل رمضان

في الأونة الآخيرة، ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء وكذلك الدواجن في الأسواق تزامنًا مع اقتراب شهر رمضان 2022 الأمر الذي أصبح يُربك المواطنين في ظل تدني مستوي المعيشة لدي فئات كثيرة، لذا تستعرض 'أهل مصر' مشكلة غلاء البروتين الحيواني والثروة الداجنة، وأسبابها من وجهة نظر المتخصصين.

رئيس شعبة القصابين: ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء 10 جنيهات نتيجة لغلاء الأعلاف وقلة الإنتاج

من جانبه، قال محمد وهبه رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن كيلو اللحوم الحمراء ارتفاع بحوالى 10 جنيهات في الأيام القليلة الماضية، ليصل سعر الكيلو بـ 170 جنيه، موضحًا أن الفترة التى تشهد البلاد تمر بحالة من التغيرات نتيجة لعدة أسباب مختلفة.

وأضاف 'وهبة' في تصريحاته لـ: 'أهل مصر' أن هناك حالة من الارتبا في حركة استيراد اللحوم من الخارج، بالإضافة إلى أن التغيرات المناخية لديها تأثير كبير نتيجة برودة الجو.

وأشار إلى ارتفاع تكاليف نقل اللحوم بعد غلاء البنزين ورسوم الجمارك على مستلزمات الأعلاف فكل ذلك كان لابد أن يلقي بظلاله على الأسعار لتوزان العملية والتقليل من الخسائر.

وعلق عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية، على ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق الفترة الحالية، حيث وصل سعر كيلو الفراخ لـ 35 جنيهًا، فيما تخطت أسعار البانيه 75 و80 جنيهًا للكيلو.

وأوضح أن السبب في ارتفاع أسعار الدواجن نتيجة نقص المعروض، بالإضافة إلى أن الفترة الماضية شهدت لخروج شريحة كبيرة من المربين من السوق بعد تحقيقهم خسائر قوية فى العام الماضى.

وأشار إلى أن هناك فئة كبير تعمل على النوتة نتيجة أن سعر التكلفة أعلى من سعر الإنتاج، مؤكدًا أن كيلو الفراخ يخرج من المزرعة بسعر يتراوح بين 25 و27 جنيهًا، وهذا السعر أقل من سعر التكلفة، بينما يضيف التاجر قيمة الربح له بما يكفي تكاليف المحل والنقل والعمالة.

رئيس شعبة الثروة الداجنة: خروج شريحة كبيرة من المربين الفترة الماضية

وطمأن رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية، المواطنين على الأسعار خلال شهر رمضان مؤكدًا إنها سوف تشهد انخفاضًا نتيجة زيادة فى المعروض، بالإضافة إلى إقامة معارض كبرى سواء من الدولة أو المربين مما يؤدى إلى زيادة المعروض وبالتالى انخفاض الأسعار.

وفي السياق ذاته، علق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين على ارتفاع أسعار اللحوم، قائلاً: ' لابد من الاهتمام بدعم مزارعي المحاصيل العلفيه كالذرة الصفراء وفول الصويا والقطن والبونيكام والبرسيم للحد من ارتفاع تكلفة تربية المواشي مع تكثيف الحملات لمنع ذبح اناث المواشي والحد من ذبح عجول البتلو'.

وأكد على تسهيل عمليات استيراد مستلزمات العلف وتخفيض الجمارك عليها مع استيراد سلالات المواشي الأكثر انتاجًا لللحم لتحسين جودة السلالات المحلية.

وأشار إلى نشر منافذ لتوزيع اللحوم علي كافة ارجاء المدن والقري المصرية لمنع الاحتكار وتوفير اللحوم الحمراء الأقل سعرًا.

الزراعة : لسنا متخصصين في التسعير.. ونوفر المنتجات في منافذنا بقيم مخفضة تلبية لاحتياجات المواطنين

وجدير بالذكر أن وزارة الزراعة، أكد أن مصر تنتج ما يقارب من 1.4 مليار دجاجة سنويًا تعطي حوالي 1.7 مليون طن لحوم بيضاء تحقق 97% من الاكتفاء الذاتي في الاستهلاك المحلي، ويصل متوسط نصيب الفرد من الإنتاج الداجني إلى حوالي 14 كيلو في السنة، وأنها ليست متخصصة في التسعير لكنها توفر المنتجات في منافذ البيع لديها بأسعار مخفضة بالتوازن مع الأسواق لتلبية احتياجات المواطنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً