اعلان

عقار مولنوبيرافير.. مستشار الرئيس للصحة يعلن ضوابط طرح علاج كورونا بالصيدليات

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين
كتب : أهل مصر

أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، ضوابط طرح عقار مولنوبيرافير، المستخدم في علاج حالات الإصابة بفيروس كورونا، في الصيدليات للجمهور.

وأوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، في تصريحات صحفية، أن عقار مولنوبيرافير، حاصل على الاستخدام الطارئ من قبل هيئة الدواء المصرية، ما يعني أن يتم تناوله تحت إشراف طبي متخصص.

وأضاف أن الدواء لن يتم صرفه من المستشفيات الحكومية والخاصة، وصيدليات الشراء الموحد، إلا من خلال روشته طبية يصدرها طبيب متخصص في علاج حالات كورونا، مشددا على عدم بيعه دون تذكرة طبية مختومة.

وأشار تاج الدين إلى أنه بعد توفير العقار في المستشفيات الحكومية، والخاصة، والصيدليات التابعة للشراء الموحد، حال طرحه في الصيدليات للجمهور، يشترط توافره في أماكن بها الأطباء المتخصصين في علاج حالات كورونا، من الأمراض الصدرية أو المعدية.

وأشار مستشار الرئيس للصحة، إلى أن العقار مولنوبيرافير، أو مولنوبرافا، يحظر على السيدات الحوامل، ومن هم دون سن 18 عاما، ومرضى الكلى، والكبد، ونقص المناعة.

وأكد أن الدراسات العلمية التي أجريت على العقار، أثبتت فاعليته على الحالات الخفيفة والمتوسطة، ويقلل من دخول المستشفى بنسبة 50%، مشددا على أن دواء علاج كورونا لا يغني عن الحصول على اللقاح المضاد للفيروس، أو الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قبل أداء اليمن أمام السيسي.. القائمة الكاملة للوزراء في حكومة مدبولي 2024