اعلان

أول تعليق لـ«خطة النواب» على تراجع الجنيه أمام الدولار

النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

قال المهندس ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن أزمة التضخم عالمية، ولذا حدث ارتفاع في سعر الدولار أمام تراجع الجنيه؛ ليصل في معاملات اليوم لـ18.2 جنيه اليوم، لافتًا إلى أن سبب الارتفاع الكبير جزء منه مضاربة، ولكن سيحدث تراجع تدريجي للدولار، وهذا أمر طبيعي.

وتابع قائلاً: اطمئنوا سيحدث التراجع بالتدريج فقد حدث في أوقات الإصلاح الإقتصادي أن وصل لـ20 جنيهًا ثم تراجع ليصل لـ.15 جنيهًا

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن الدولار الجمركي تم تحديده لـ16 جنيهًا ليوفي حاجة الاستيراد وتم تحديده لنهاية أبريل المقبل.

مجلس النواب

وأشاد المهندس ياسر عمر بالقرارات الهامة التي اتخذتها الحكومة بناء على التوجيهات الرئاسية لمواجهة تداعيات الأزمة العالمية قائلاً: الحكومة تعاملت بسرعة وبمرونة مع الأوضاع، حيث سيتم الزيادة من شهر أبريل وليس شهر يونيو لمواجهة أثار الأزمة الإقتصادية مطالبًا الحكومة ممثلة في وزارة التموين والأجهزة الرقابية بتشديد الرقابة علي الأسواق لضبط الأسعار، خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك وزيادة الإستهلاك.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم قد اجتمع أمس الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وجمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبوعيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.

وأعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الإثنين، تحديد الدولار الجمركي بقيمة ١٦ جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج في نهاية الشهر المقبل، لافتًا إلى أن الخزانة العامة للدولة تتحمل قيمة الضريبة العقارية المستحقة عن قطاعات الصناعة لمدة ثلاث سنوات بقيمة ٣.٧٥ مليار.

وأكد 'معيط'، في بيان للوزارة، الإثنين، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، تم إعداد حزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية بقيمة ١٣٠ مليار جنيه للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتخفيف آثارها على المواطنين.

ولفت وزير المالية إلى أنه سيتم تدبير ٢.٧ مليار جنيه لضم ٤٥٠ ألف أسرة جديدة للمستفيدين من «تكافل وكرامة»، وتخصيص ١٩٠.٥ مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لصرف الزيادة السنوية في قيمة المعاشات بنسبة ١٣٪ بحد أدنى ١٢٠ جنيهًا بدءًا من أول أبريل المقبل، وزيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة ٢٥٪ من ٢٤ إلى ٣٠ ألف جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً