اعلان

مرصد حلوان: تعذر رؤية هلال شهر رمضان بسبب الظروف الجوية

استطلاع هلال رمضان 2022
استطلاع هلال رمضان 2022

أعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه تعذر رؤية هلال رمضان اليوم، بينما طبقا للحسابات الفلكية يولد هلال شهر رمضان لعام 1443 هجريا مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 25 صباحا بتوقيت القاهرة المحلى اليوم الجمعة الموافق 1 أبريل (يوم الرؤية)، 29 من شعبان.

وأوضح المعهد، أن الظروف الجوية غير مناسبة لرؤية هلال شهر رمضان المبارك، من مرصد حلوان، ولكن علميا وفلكيا طبقا للحسابات الفلكية غدا أول أيام شهر رمضان المبارك.

يستطلع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، هلال شهر رمضان المبارك، من مقر المعهد بمرصد حلوان، بالتنسيق مع دار الإفتاء وهيئة المساحة، من خلال لجنة مرصد حلوان، ومن المقرر أن يتم استطلاع هلال شهر رمضان لعام 1443 هجريا من خلال 6 لجان، حيث تتواجد اللجان في مطروح والفيوم وحلوان وسوهاج وقنا وأسوان.

وتضم كل لجنة أعضاء من معهد الفلك ودار الإفتاء وهيئة المساحة والمحافظة ومشايخ من الأوقاف والأزهر بالمحافظة التى يتم فيها الرصد.

ويتم اختيار أماكن استطلاع الهلال بدقة لتكون بعيدة عن إضاءة المدن، والرصد يكون بعد غروب الشمس مباشرة عن طريق التليسكوبات والعين المجردة.

وتنظم دار الإفتاء المصرية احتفالًا رسميًّا وشعبيًّا كبيرًا مساء اليوم الجمعة بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك وإعلان نتائج الرؤية الشرعية، وما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية.

وكشفت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، أن غرة شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1443 هجريا وأول أيام شهر رمضان السبت الموافق 2 أبريل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | التشكيل