اعلان

وزير الأوقاف أمام الشيوخ: تنظيم النسل "واجب الوقت".. والنبي لن يباهي الأمم بـ"غثاء السيل"

وزير الاوقاف
وزير الاوقاف

وجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تحية إلى أعضاء مجلس الشيوخ لمناقشة قضية الزيادة السكانية، مؤكدا خلال الجلسة العامة التي ترأسها المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، أن تقرير الشيوخ تناول قضية الزيادة السكانية من أبعاد متعددة، بما يضمن مواجهة الأمية والبطالة والفقر، ويحقق التوعية والتثقيف وتمكين المرأة، مشيرا إلى أن دور وزارة الأوقاف يأتي في محور 'التوعية والتثقيف'، وفي هذا الشأن أصدرت الطبعة الثالثة من كتاب 'تنظيم النسل وتنغيرات العصر'، وبه مضمون قيم يوضح خطورة قضية الزيادة السكانية.

تنظيم النسل واجب الوقت

جاء ذلك خلال مناقشات مجلس الشيوخ دراسة مقدَّمة من النائبة سهير عبدالسلام، بشأن مشكلة الزيادة السكانية في مصر، وذلك بعدما شهدت الجلسات الماضية، مناقشات موسعة بشأن هذه الدراسة، حيث قرر رئيس المجلس، استمرار فتح هذا الملف ضمن مناقشات المجلس.

وأضاف وزير الأوقاف: بإجماع المؤسسات الدينية في الدولة، على أهمية تنظيم النسل، وأنه 'واجب الوقت'، وضرورة ملحة، قمنا في كتاب

'تنظيم النسل ومنغيرات العصر' بتفنيد بعض الأقوال التي كانت تعتمد عليها بعض الجماعات في نشر الأقوال المغلوطة، نخاطب الشباب فهم الفئة المقبلة على الزواج.

وأكد وزير الأوقاف، أن كثرة الإنجاب من ضمن أسباب زيادة الطلاق، مشيرا إلى أن أحد الفقهاء قال إن كثرة الإنجاب يؤثر علي جمال المرأة، وقال: الأحاديث النبوية لا تتحدث عن كثرة النسل التي لها آثار سلبية، فالنبي يرفض 'غثاء السيل'، وإنما يقصد دوما الزيادة النافعة، وعلينا التأصيل لفقه الدولة الذي يراعي ظروف العصر، وعلينا النظر لما يمكن توفيره في بناء المستشفيات والجامعات والمدارس، وأنه في سبيل ذلك يكون سد حاجات المجتمع أولى من فريضة الحج.

زيادة الإنجاب ترتبط بزيادة الطلاق

وأردف: لا يمكن أن نباهي الأمم بأجيال تعاني مشكلات صحية وتعليمية، نحتاج للكثرة النافعة، ولا نريد أن نكون في ذيل الأمم، حتى إنه من المعلوم أن زيادة الإنجاب ترتبط بزيادة حالات الطلاق، فالزوج حينها لا يجد الوقت مع زوجته، والإمام الغزالي أكد على أن كثرة الإنجاب تؤثر على نضارة وجمال المرأة.

واختتم وزير الأوقاف قائلا: نعمل أيضا على محور التنمية المجتمعية، وقمنا بتوزيع نصف مليون شنطة سلع غذائية للأسر الأولى بالرعاية في شهر رمضان.

وطالب محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بضرورة مواجهة المشكلة السكانية، وأنها تتطلب أيضا توجيه الرسائل غير المباشرة عبر الأعمال الدرامية، وأضاف: سيتم الاستعانة بالأطباء في المساجد للتوعية بقضايا الاسرة والقضية السكانية، ووقت أزمة فيروس كورونا كان يتم الاستعانة بالأطباء المتخصصين في مجال الطب الوقائي في المساجد، كما أشاد بالتوصيات التي وضعتها لجنة الصحة لحل المشكلة السكانية مؤكدا على أهمية اللجوء للأساليب غير التقليدية للتوعية بخطورة الزيادة السكانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة